السيسي: مصر وتركيا تسعيان الى رفع ححم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

كتب كمال ريان

اكد الرئيس عبد الفتاح السيسي ان مصر وتركيا تسعيان الى رفع ححم التبادل التجاري بينهما الى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة

واشار الرئيس السيسي في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الى استمرار التواصل الشعبي بين مصر وتركيا خلال السنوات العشر الماضية .. كما شهدت العلاقات التجارية والاستثمارية .. نمواً مضطرداً خلال تلك الفترة
واوضح ان مصر حالياً هي الشريك التجاري الأول لتركيا في أفريقيا .. كما أن تركيا تعد من أهم مقاصد الصادرات المصرية .. حيث أثبتت التجربة .. الجدوى الكبيرة للعمل المشترك .. بين قطاعات الأعمال بالبلدين وتعزيز الاستثمارات المشتركة وفتح مجالات جديدة للتعاون.
واشار الرئيس السيسي إلى الاهتمام بتعزيز التنسيق المشترك .. والاستفادة من موقع الدولتين .. كمركَزَيْ ثقل في المنطقة .. بما يسهم في تحقيق السلم .. وتثبيت الاستقرار .. ويوفر بيئة مواتية .. لتحقيق الازدهار والرفاهية .. حيث تواجه الدولتان .. العديد من التحديات المشتركة .. مثل خطر الإرهاب .. والتحديات الاقتصادية والاجتماعية .. التي يفرضها علينا الواقع المضطرب في المنطقة.
وأعرب الرئيس السيسي عن اعتزازه بمستوى التعاون القائم بين مصر وتركيا .. من أجل النفاذ السريع .. لأكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة .. أخذاً في الاعتبار .. ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من تضييق .. على دخول تلك المساعدات .. مما يتسبب في دخول شاحنات المساعدات .. بوتيرة بطيئة .. لا تتناسب مع احتياجات سكان القطاع.
واضاف أنه توافق و الرئيس “أردوغان” خلال المباحثات.. على ضرورة وقف إطلاق النار في القطاع بشكل فوري .. وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية .. حتى يتسنى استئناف عملية السلام .. في أقرب فرصة .. وصولاً إلى إعلان الدولة الفلسطينية ذات السيادة.. على حدود الرابع من يونيو 1967 .. وعاصمتها القدس الشرقية .. وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.
كما تم التأكيد على ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين .. حول الملف الليبي .. بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية .. وتوحيد المؤسسة العسكرية بالبلاد .. ونقدر أن نجاحنا .. في تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا .. سيمثل نموذجاً يحتذى به .. حيث أن دول المنطقة هي الأقدر .. على فهم تعقيداتها .. وسبل تسوية الخلافات القائمة فيها.
ورحب الرئيس السيسي بالتهدئة الحالية في منطقة شرق المتوسط .. والتطلع للبناء عليها .. وصولاً إلى تسوية الخلافات القائمة .. بين الدول المتشاطئة بالمنطقة .. ليتسنى التعاون .. لتحقيق الاستفادة القصوى .. من الموارد الطبيعية المتاحة بها.
كما تم التاكيد خلال المباحثات على الاهتمام المشترك بالتعاون في أفريقيا .. والعمل على دعم مساعيها للتنمية .. وتحقيق الاستقرار والازدهار.
وعبر الرئيس السيسي عن نطلعه لتلبية دعوة الرئيس “أردوغان” .. لزيارة تركيا في أبريل المقبل.. لمواصة العمل على دفع علاقات البلدين .. في شتى المجالات .. بما يتناسب مع تاريخهما .. وإرثهما الحضاري المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى