اخبارسلايدر

مدبولي يتفقد العاصمة الإدارية الجديدة ويشدد على  تواجد المسئولين في مقار الوزارات

    كتب كمال ريان 

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة  للاطمئنان على جاهزيتها للانتقال الفعلي للعمل من الحي الحكومي وفق جدول المرحلة الانتقالية

وأكد مدبولي ضرورة التواجد الفعلي لمسئولي الوزارات في مقار الوزارات المختلفة؛ لمتابعة سير العمل والتشغيل التجريبي للمقار الحكومية.

وخلال اجتماع  عقده في مقر رئاسة مجلس الوزراء بالحي الحكومي مع المسئولين المرافقين، أشار مدبولي إلى أن هناك توجيهاً من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ الأعمال الإنشائية وفق الجداول المخطط لها؛ سواء من حيث الالتزام بأعلى معايير الجودة، أو التوقيتات الزمنية، و معدلات ونسب الإنجاز الفعلي على أرض الواقع، وهو ما يتطلب تكثيف الجهود من أجل الانتهاء من جميع المشروعات الجاري تنفيذها في التوقيتات المحددة، وبأعلى مستوى من الجودة.

وتابع  مدبولي مع وزير النقل مشروعات منظومة النقل الجماعي، بما فيها متابعة التشغيل التجريبي للقطار الكهربائي الخفيف، مؤكدا أن ما تحقق في هذه المنظومة وفى باقى مشروعات العاصمة جهد كبير جداً.

ووجه رئيس الوزراء  بإقامة حزام شجري حول المناطق التي تتعرض للرياح المحملة بالأتربة والرمال، مع مراعاة التنسيق العام؛ لإبراز المظهر الجمالي للعاصمة الإدارية الجديدة

و استعرض رئيس الهيئة الهندسية الموقف التنفيذي لمنطقة المال والأعمال، بالإضافة إلى الأعمال الإنشائية للبوابات الرئيسية للعاصمة الإدارية. 

   واطلع رئيس الوزراء على سير الأعمال بالمقار الحكومية بالحي الحكومي، حيث استمع لشرح من وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية حول أعمال البنية الأساسية والإنشاءات في المباني الحكومية التي تضم 34 مبنى وزاريا، بالإضافة إلى مباني: رئاسة مجلس الوزراء، ومجلس النواب، ومجلس الشيوخ، إلى جانب المباني الخدمية فى نطاق الحى الحكومي، مشيرا إلى أنه جار إنهاء أعمال التشطيبات النهائية والأعمال الكهروميكانيكية بهذه المباني، كما تُجرى حاليا أعمال التشطيبات النهائية واستكمال الأعمال الكهروميكانيكية لمبنى التحكم والسيطرة  ، بالإضافة إلى أعمال مبنى الإدارة والتشغيل.

كما تعرف رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لشبكات المياه، والري، والصرف الصحي، وشبكات صرف الأمطار، وشبكات وأعمال الكهرباء؛ حيث أشار  وزير الاسكان إلى الانتهاء من شبكات المياه واختبارها، كما تم تم الانتهاء من تمديد شبكة الكهرباء الخاصة بأنظمة التحكم الذكية في محابس المياه والري “RTU”، كما تم الانتهاء من تركيب الغرف وطرح أعمال توريد وتنفيذ مهمات المنظومة الذكية، كما أنه جار حاليا الانتهاء من أعمال تنفيذ مدادات الحريق، مشيرا في الوقت نفسه إلى الانتهاء من تغذية شبكات الري والصرف الصحي، والربط على المباني الحكومية.

وفيما يتعلق بشبكات صرف الأمطار، فأشار الوزير إلى أنه تم إنهاء أعمال الشبكات الرئيسية والفرعية، كما تم إجراء الاختبارات لها بنسب كبيرة.

 وفي الوقت نفسه، اطلع رئيس الوزراء على الموقف التنفيذي لكل من منظومة الطاقة الشمسية أعلى المباني الحكومية، ومنظومة الـمحمول داخل المباني الحكومية (DAS) وعلى الصواري أعلى المباني، بما تضمه من تنفيذ الأبراج التشاركية، فضلا عن الأعمال الجاري تنفيذها فيما يخص منظومة الصوتيات والمرئيات، كما تعرف الدكتور مصطفى مدبولي على موقف تنفيذ شبكة الغاز الطبيعي، وشبكة الطرق وتنسيق الموقع العام.

وفيما يخص أعمال شبكة الطرق، نوه وزير الإسكان  إلى أنه تم الانتهاء بنسبة 100% من وضع طبقة أساس، كما تم الانتهاء بنسبة 88.5% من أعمال البازلت؛ حيث تبلغ المساحة الإجمالية  نحو 240 ألف م2، وتم توريد 215 ألف م2، تم تركيب 212 ألف م2 منها.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي ومرافقوه أعمال ميادين الحي الحكومي، بالإضافة إلى ساحة الشعب. 

  وتفقد مدبولي سير الأعمال بمبنى مجلس النواب، ومبنى مجلس الشيوخ، وميدان ساري العلم  كما تفقد أول فرع لبنك يقدم خدمات مصرفية فى العاصمة الإدارية كما تابع موقف الأعمال الجاري تنفيذها بمركز معلومات العاصمة، وكذا منطقة البنوك   كما تم الاعلان عن تسلم شركات المحمول الغرف المخصصة لها، وجار تركيب المعدات الخاصة بكل شركة.

وتوجه رئيس الوزراء لتفقد سير الأعمال والإنشاءات بمنطقة البنوك، بدأها بتفقد فرع البنك الأهلي المصري بالعاصمة الإدارية، الذي تم الانتهاء منه بالكامل، وبدأ البنك فى تقديم خدماته بالفعل منذ أسبوع ، كما استمع من مسئول فرع البنك حول الخدمات المصرفية التي يقدمها فرع البنوك لعملائه، من الشركات العاملة فى العاصمة الإدارية، وكذا الموظفين والعاملين فى المشروعات والمبانى الحكومية، ليصبح بذلك أول بنك يقدم خدماته هناك.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي غرفة الاتصالات المرئية والفرع الإلكتروني للبنك، وتعرف على الخدمات التي يقدمها البنك للعملاء من أصحاب الاحتياجات الخاصة وذوى الهمم.

وفى ذات الإطار،  تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه فرع بنك الاستثمار العربي بالعاصمة الإدارية، والذي تم الانتهاء منه بنسبة 100%، ومن المنتظر افتتاحه خلال الفترة المقبلة.

وقدم تامر سيف، الرئيس التنفيذي للبنك، عرضا موجزا حول الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك، مؤكدا أن كافة الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك للعاملين بالقطاع الحكومي والشركات والأفراد بالعاصمة الإدارية ستكون متاحة خلال الأسبوع المقبل.

    كما تفقد رئيس الوزراء عددا من الإنشاءات الأخرى بمنطقة البنوك، مؤكدا ضرورة الإسراع بمعدلات التنفيذ ليتزامن الانتهاء منها مع باقي المشروعات الأخرى بالعاصمة الإدارية، وتزامنا مع الانتقال للعمل من الحي الحكومي.