سلايدروظائف

القوى العاملة : 1216 فرصة عمل في 6 محافظات .. وحصر العمالة غير المنتظمة في 27 محافظة

أعلنت وزارة القوى العاملة توفير  1733  فرصة عمل للشباب  في 7 محافظات

كما أعلنت عن صرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات كفر الشيخ ، والمنيا ، والوادي الجديد ، ومطروح ، وشمال سيناء  ، والأقصر ، وسوهاج ،  بلغت 23 مليون ، و 789  ألفاً و 229 جنيه ، والتفتيش على 3090 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  1999  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 1999  عاملا.

وأكدت وزارة القوى العاملة  أن مديريات القوي العاملة على مستوى ٢٧ محافظة تقوم حاليًا باستكمال حصر العمالة غير المنتظمة علي أرض الواقع ، وتسجيلها واستخراج شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة واستخراج بطاقات قومية جديدة بالمهنة، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة ورعايتها صحيا واجتماعيا ضمن مبادرة  “حياة كريمة”.

وشهد وزير القوي العاملة التوقيع علي اتفاقية تعاون بين وزارة القوي العاملة وشركة أوراكل، وتقضي الاتفاقية بإقامة تعاون بين الجانبين والبدء بمبادرة لتدعيم رؤية مصر فى التحول الرقمى، حيث تقدم الشركة برنامجها الرائد في تدريب القدرات الشابة تحت مسمى  ” oracle workforce development program“،

والذى يهدف إلى تدريب حديثي التخرج على أحدث تكنولوجيات الحوسبة السحابية .

وتنص الاتفاقية علي قيام شركة “أوراكل” بتدريب الشباب حديثي التخرج على 8 برامج تدريبية ، وهي :  

Java Developer

Cloud Database Administrator

–  Cloud Database Developer  .

–  Cloud Application Developer .

Cloud Administrator .

Data Scientist .

Blockchain Developer .

Business Intelligence Analyst .

كما تقضي الاتفاقية بتحمل الشركة مسؤولية الدعم الفنى المعملى للبرامج المحددة في التدريب.

حرصها على  تخريج أكبر عدد ممكن من المتدربين على البرامج التي يتم  تقديمها ، مع التفاعل المستمر مع الشباب وحل مشكلاته فى التدريب في أسرع وقت ممكن للوصول للنتيجة المرجوة .

وعقد وزير القوي العاملة ، اجتماعه الأسبوعي مع قيادات ورؤساء الإدارات المركزية بديوان عام الوزارة ، فى إطار الاجتماعات الدورية التى يعقدها أسبوعيا مع رؤساء الإدارات المركزية وقيادات الوزارة لمتابعة ملفات عملها ، خاصة ملف الانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة ، ومتابعة تطبيق الإجراءات  الاحترازية  للوقاية من انتشار فيروس كورونا المستجد بالوزارة ومديريات القوي العاملة بالمحافظات .

ووجه الوزير رؤساء الإدارات المركزية بضرورة رفع كفاءة المكاتب التابعة للمديريات بمحافظات الجمهورية ، والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للجمهور تنفيذاً لتوجيه القيادة السياسية بتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين فى كل الوزارات ، تزامناً مع إعلان الجمهورية الجديدة ، والتحول الرقمي فى تقديم تلك الخدمات .

وتابع  وزير القوي العاملة خلال الاجتماع تحديث وتطوير الموقع الالكتروني للوزارة ، موجهاً بضرورة التحديث الدوري والمراجعة المستمرة للبيانات المتاحة على الموقع أمام الشركات والمواطنين ، باعتباره النافذة التي يتعرف من خلالها المواطن على جهود الوزارة والمديريات التابعة لها فى المحافظات ، مع تكليف كل إدارة مركزية بتحديث الجزء الخاص بها على الموقع .

كما وافق وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال على صرف  67 ألفاً و 193 جنيهًا من الصندوق بالوزارة لـ 88 عاملا بشركة ميتيكس لتصنيع الورق ، وشركة ” نونو إخوان ” ،  نظرًا للظروف الاقتصادية التى تمر بها الشركتين وفقًا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات.

كما أعلنت وزارة القوى العاملة استمرار اختبارات المدربين حتى استيفاء العدد المطلوب، للتدريب المجاني علي 5 برامج متخصصة من خريجي كلية الهندسة قسمي (اتصالات، وحاسبات) ، وخريجي كلية الحاسبات والمعلومات ، وخريجي قسم إدارة الأعمال وذلك للدفعات (2018، و2019، و 2020)، تمهيدا لإعدادهم كمدربين والبدء في التدريب المجاني أونلاين بالتعاون مع شركة “هواوي للتكنولوجيا مصر”.

وقال وزير القوي العاملة: إن التقديم مستمر أونلاين لمن يرغب في الالتحاق بتلك الاختبارات من خلال موقع الوزارة الرسمي عبر الرابط التالي:

http://trmom.manpower.gov.eg

 وأشار  وزير القوي العاملة إلى أن التعاون القائم بين الوزارة وشركة “هواوي للتكنولوجيا مصر” يعد تعاونا مثمرا في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الدولة المصرية، مضيفا أن التدريب يمنح شهادة دولية معتمدة، وذلك على خمس برامج متخصصة وهي :

Artificial Intelligence

BIG Data

Cloud computing

Routing And Switching

Security Training

واستأنفت وزارة القوى العاملة ، مبادرة “مصر أمانة بين إيديك”، التي تنظمها الوزارة، بمديرية القوي العاملة بمحافظة سوهاج، لتوعية أطراف العمل والإنتاج بالمخاطر والمشاكل التي تحيط بالوطن وتأثيرها على علاقات العمل وعجلة الإنتاج، بحضور 100 عامل ومسئولي الموارد البشرية ومسئولي السلامة والصحة المهنية وأعضاء اللجان النقابية بالمنشأت والشركات ، تحت عنوان: “الحوار المجتمعي حول قانون العمل والقوانين ذات الصلة”، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال الوزير إن مبادرة “مصر أمانة بين ايديك” يتم تنفذها الوزارة طبقا لبروتوكول التعاون بينها، و صندوق تمويل التدريب والتأهيل بالوزارة، لتنمية الموارد البشرية في المناطق الصناعية “كثيفة العمالة” على مستوى الجمهورية، وذلك من خلال رفع الوعي لدى أطراف العملية الاجتماعية “العمال وأصحاب الأعمال والحكومة”، وتستهدف 64 ألفا و905 منشآت، يعمل بها مليون و109 آلاف و339 عاملا.

كما قامت مديرية القوى العاملة بجنوب سيناء ، بتوفير 108 فرصة عمل علي مهن الخدمات والأمن بمرتبات مجزية تصل إلى 2600 جنيه بجانب بعض المزايا الأخرى ، وذلك فى إطار الإسهام للحد من مشكلة البطالة، ومبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس السيسي لتوفير فرص عمل لائقة للشباب.

ومن جانبه أوضح أشرف علم الدين مدير المديرية  أن الفرص المطلوبة تتمثل فى عمال خدمات فى شركة كير سيرفيس للأمن والخدمات (نظافة) للعمل بمستشفى سانت كاترين والوحدات الصحية التابعة لها بمرتبات 2600 جنيه ، والتأمين الاجتماعي والتأمين الصحي،  العمل 8 ساعات يوميا، ويوم راحة أسبوعيا.

 وفي هذا الإطار ، وفرت مديرية القوى العاملة بقنا ، 153 فرصة عمل علي ١٥ مهنة في ٢٠ مصنعاً وشركة من شركات القطاع الخاص، بمرتبات مجزية بجانب بعض المزايا الأخري ، وذلك فى إطار الإسهام للحد من مشكلة البطالة، ومبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير فرص عمل لائقة للشباب.

و شمل حصاد الأسبوع 

وقال وزير القوي العاملة : إنه في هذا الإطار تستكمل مديرية القوي العاملة بالوادي الجديد عمليات الحصر المستمرة للعمالة غير المنتظمة بالمشروعات الحالية في المحافظة ، حيث قامت بتشكيل حملة للقيام بحصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة بشركة أوراسكوم للإنشاءات بشرق العوينات والتي تقوم بتنفيذ مشروع ثلاجة تخزين بطاطس  بالمحافظة لـ 360 عاملا ، واستخراج شهادات قياس مستوي المهارة مجاناً ، تمهيدا لتسجيلهم بمنظومة قاعدة بيانات العمالة غير المنتظمة وشمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية .

وفى نفس الإطار ، بدأت مديرية القوي العاملة بجنوب سيناء في حصر العمالة غير المنتظمة بموقع “التجلي الأعظم”  فوق أرض السلام بمدينة سانت كاترين، في شركتين ، حيث سيتم تسجيل العمالة بهما ، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالعمالة غير المنتظمة ورعايتها صحيا واجتماعيا ضمن مبادرة  “حياة كريمة”.

ومن جانبه قال مدير القوي العاملة بجنوب سيناء: إنه تم حصر 300 عامل  من شركتى حسن علام وأبناء سيناء فى الزيارة الأولى، وتم التنسيق مع إدارة الشركتين على التعاون مع مكتب عمل سانت كاترين للتسجيل أول بأول للعمالة ومن المتوقع أن يصل حجم العمالة خلال المرحلة الأولى إلى 3000 عامل على أن يتضاعف على مدار تنفيذ جميع المراحل.

كما نظمت مديرية القوي العاملة ببورسعيد ملتقى السلامة والصحة المهنية  تحت عنوان : “خلينا نحافظ عليها”عن اشتراطات التخزين بالمنشآت  بقاعة الاجتماعات بديوان عام المديرية .

في مستهل افتتاح الملتقى أكد السيد السنجابي مدير المديرية  أهمية  نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين المنشآت من المخاطر المختلفة وحماية العامل والحفاظ على حقوقه وضرورة التأمين على جميع العاملين.

وقام الكيميائى فايز رخا بالقاء محاضره عن الاشتراطات الواجب توافرها فى المخازن طبقا لقانون العمل 12 لسنة 2003، وتم شرح الأنواع المختلفة من المخازن وكيفية توفير أصول التخزين بداخلها وتم عرض بعض الصور التوضيحية للمخازن، ومناقشة الحضور بخصوص مطابقة هذه المخازن للاشتراطات.

وعلى جانب آخر ، تلقى وزير القوى العاملة، تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بعمان- الأردن في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا مع المكاتب العمالية أحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد انتشار فيروس كورونا المستجد.

وينبه التقرير الذي تلقاه الوزير من الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان، ينبه فيه العمالة الراغبة فى السفر للعمل بالأردن وفقا لقرار وزير العمل الأردني السابق إصداره في فبراير الماضي بفتح باب الاستقدام للقطاع الزراعي ، يشترط أن تكون المهنة المثبتة بجواز سفر العامل هى مهنة “عامل أو عامل زراعي” ، وذلك بعد أن تلاحظ أن العمالة القادمة  للعمل بالقطاع الزراعي بالأردن لا تراعي شروط الاستقدام المنصوص عليها في القرار بشأن المهنة .

كما نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية، في تسوية المستحقات المالية لمواطن مصري وافته المنية وهو علي رأس العمل بإجمالي 263 ألفاً و 486 ريالا سعودياً أي ما يعادل مليون و 104 ألفا و584 جنيها مصريا .