نيسان تعلن استثمار 55.9 مليون دولار بالسوق المصري.. والقصراوي تستثمر 1.5 مليار دولار في التصنيع المحلي

كتب محمد كمال

بحث الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، مع مُمثلي شركة “نيسان مصر” لصناعة للسيارات، دعم التوسع في التصنيع المحلى

واكد مدبولي على اهمية التوسع في صناعة السيارات بمصر، في ظل تشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات، والحوافز التي تمت الموافقة عليها

و شدد الفريق/ كامل الوزير، على اهتمام الدولة بتوطين الصناعة بوجه عام، مُضيفًا أنه يقوم بزيارة المصانع بشكل دوري ووفق برنامج مدروس للعمل على تذليل العقبات ودفع العمل في قطاعات الصناعة المُتنوعة، لافتاً إلى أن هدف الحكومة هو أن يتم التوسع في مختلف الصناعات، وتوفير الخامات ومُدخلات الإنتاج للمُصنعين من المنتجات المصرية.

كما أوضح وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، أنه يتم العمل على توفير كافة ركائز دعم الصناعة لكي تتوسع وتنمو، حيث يمثل هذا الهدف أولوية للدولة، إلى جانب العمل على تشجيع وحماية الصناعة المحلية لتُسهم بدورها في توفير الاحتياجات المحلية وزيادة التصدير.

من جانبه، اكد المهندس محمد عبد الصمد العضو المنتدب لشركة نيسان ان الشركة تستحوذ على حصة سوقية تبلغ 13.5% حيث يبلغ حجم استثماراتها نحو 235 مليون دولار، وتعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة سنوياً

وأشار الى اعتماد مصنع نيسان مصر كمركز لتصدير سيارات الركوب لأفريقيا وبعض الدول العربية، حيث قامت الشركة بتصدير ما يزيد على 15 ألف سيارة موديل “صني” المُصنعة محلياً منذ أغسطس 2022، وتستهدف زيادة حجم التصدير بنسبة تتعدي 50%، ورفع العائد الدولاري الذي يزيد حالياً عن 120 مليون دولار.

كما عرض العضو المنتدب للشركة، استثمارات وخطط شركة نيسان بالسوق المصرية على المديين القصير والمتوسط، موضحاً أن “نيسان مصر” تُخطط لضخ استثمارات بنحو 55.9 مليون دولار حتى عام 2026 في مختلف الأنشطة لتعزيز تواجدها كمتصدر للسوق المصرية.

وأشار إلى أن شركة “نيسان مصر” بعد اختيارها لتكون مركزاً لتصدير سيارات الركوب لأفريقيا، قررت إنشاء شركة منطقة حرة في ميناء الإسكندرية لتسهيل تصدير السيارات والأجزاء وتوفير العملة الأجنبية، وذلك على مساحة مُستهدفة بنحو 6000 متر مربع لخدمة تصدير السيارات والأجزاء المصنعة محلياً والدمج مع المستورد منها، حيث من المخطط بدء التنفيذ في نوفمبر 2024، باستثمارات تصل إلى مليوني دولار.

وفي ذات الإطار، تطرق المهندس/ محمد عبد الصمد إلى تفاصيل الموديل الجديد الذي تستهدفه الشركة، حيث من المستهدف تصنيع 10 آلاف سيارة منه للسوق المحلية و7 آلاف سيارة للتصدير في أول عام، ومخطط زيادة سنوية لتلبية الطلب المحلي والأسواق الخارجية، لافتاً إلى أن الشركة تدرس أيضاً التوسع عبر إنتاج موديلات أخرى لحاجة السوق لها.

كما تناول العضو المنتدب للشركة مساهمة “نيسان مصر” في برامج الاستدامة، مشيراً في هذا الصدد إلى أن الشركة تمتلك حاليًا محطة طاقة شمسية بقدرة 2 ميجاوات قيد التشغيل، وتضيف قدرة 1.8 ميجاوات جارٍ تنفيذها للوصول إلى 3.8 ميجاوات بحلول سبتمبر 2024، كما تمتلك شركة نيسان مصر فرصة جيدة لإضافة 2.2 ميجاوات بحلول السنة المالية 2025 والوصول لقدرة 6 ميجاوات

كما التقى الكتور مصطفى مدبولي، مسئولي مجموعة “القصراوي” للسيارات لبحث فرص التصنيع المحلي والتصدير

واكد رئيس مجلس الوزراء أن الدولة تُولي صناعة السيارات حاليًا أولوية قصوى، معربًا عن الاهتمام بدفع هذا الملف قُدمًا، مضيفًا أنه تم اتخاذ خطوات جادة في هذا الصدد، سواء بتشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات، أو تقديم المحفزات المطلوبة.

وأكد محمد القصراوي،تقوم باستيراد وتجارة السيارات وقطع الغيار ومراكز صيانة السيارات، بالإضافة إلى تصنيع وتجميع السيارات وتصديرها.

وأضاف، أن عدد العاملين بالمجموعة، يتجاوز 1000 عامل، كما أن عدد الوكالات التي تمثلها المجموعة في مصر يبلغ 8 علامات تجارية. وتتكون المجموعة من 6 شركات مساهمة مصرية وشركة منطقة حرة. ويصل عدد الموزعين المعتمدين إلى 65 موزعا لتغطية جميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح أن إجمالي مبيعات المجموعة في عام 2023 تخطى 9500 سيارة في السوق المحلية.

وأكد أيضًا، أن مجموعة القصراوي قامت بتصدير سيارات مجمعة محليا بلغت 6066 سيارة، بقيمة 57.8 مليون دولار، موضحا أن حجم استثمارات المجموعة الحالي في قطاع السيارات يبلغ 3.25 مليار جنيه.

كما استعرض القصراوي، خلال الاجتماع أيضًا، نشاط التصنيع الحالي في المرحلة الأولى، لافتا إلى أنه يتم تصنيع وإنتاج “جولدن دراجون”، وهو ميكروباص 15 راكبا، منذ عام 2022. وأكد أن نسبة التصنيع المحلي لهذا المنتج تبلغ 60%، وهو أحد السيارات المشاركة في مبادرة رئيس الجمهورية لإحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي، كما أنه أحد السيارات المشاركة أيضا في برامج المحافظات لإحلال السيارات.

وأوضح أن الإنتاج الحالي لـ “جولدن دراجون” يصل إلى 2500 سيارة، ومستهدف إنتاج 5000 سيارة سنويًا، كما يبلغ إجمالي الاستثمارات لذلك المشروع 16 مليون دولار، لافتًا إلى أنه جار تجهيز الطرازات الجديدة للتصدير لبعض الدول الأفريقية.

كما استعرض “القصراوي” نشاط التصنيع تحت التنفيذ للمرحلتين الأولى والثانية، منوهًا إلى أن إجمالي الاستثمارات بالمرحلتين يصل إلى 1.5 مليار جنيه و102 مليون دولار.

وفي إطار التصنيع تحت التنفيذ، لفت إلى أنه من المستهدف تصنيع إحدى السيارات الجديدة، مؤكدًا أنه يستهدف إنتاج 23 ألف سيارة على مدار 5 سنوات منذ بدء الإنتاج، ولذا طلب توفير قطعة أرض للمصنع الخا.ص بهم، واستجاب رئيس مجلس الوزراء، قائلًا: سيتم التوفير فورًا… وكلنا داعمون لخطوات التوسع في التصنيع المحلي.

زر الذهاب إلى الأعلى