أفريكسيم بنك يعتزم ضخ 50 مليون دولار لإنشاء مصنع تجميع قطع غيار للسيارات في مصر

ويدرس المشاركة بـ 250 مليون دولار في قرض لإنشاء مصنع فوسفات

كتب محمد كمال

قال أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار والشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن البنك يعتزم ضخ تمويلات بنحو 50 مليون دولار إلى إحدى الشركات التونسية -العاملة في قطاع السيارات- لإنشاء مصنعا لتجميع قطع غيار السيارات في إحدى المناطق الصناعية في مصر.

وأوضح أن هذا التمويل يأتي ضمن برنامج البنك المخصص مؤخرا لتمويل السيارات بمحفظة مبدئية تبلغ مليار دولار، بهدف تعزيز هذه الصناعة بين الدول الأفريقية لتقليل استنزاف نقد أجنبي لاستيرادها.

وكشف الزغبي عن تنظيم أفريكسيم بنك ورشة عمل قريبا مع البنك المركزي والبنوك والشركات المصرية بهدف اطلاعهم على سبل وفرص الاستثمارات المتاحة في الدول الأفريقية بهدف تسهيل فوزهم بمناقصات جديدة، وذلك بناء على استطلاع قام بإعداده البنك في وقت سابق.

وأوضح أن البنك انتهى من إعداد دراسة حول المشروعات المطلوبة في كل دولة أفريقية بناء على استطلاع تضمن رأي عملائهم الذين يعملون معهم من الحكومات ورجال الأعمال في الدول الأفريقية، حيث سيتم عرض نتائج الدراسة خلال ورشة العمل لاطلاعهم حول المشروعات والمناقصات المتاحة في كل دولة.

وكان الزغبي، قال في وقت سابق إن البنك يدرس حاليا إسناد تمويل مشروعات بنحو 4 مليارات دولار إلى شركات مصرية لتنفيذ مشروعات بنية تحتية وسياحية.

وتقع هذه المشروعات المرتقبة في دول أفريقية مختلفة منها جيبوتي ونيجيريا والسنغال وتنزانيا ودول الكاريبي بالتعاون مع شركات مصرية مثل السويدي إليكتريك وحسن علام وسامكريت والمقاولون العرب، وسامكو للمقاولات، بحسب ما قاله أيمن الزغبي.

وقال رئيس قطاع تمويل التجارة البينية والاستثمار و الشركات في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك”، إن البنك يبحث حاليا مع بنوك مصرية ودولية المشاركة في قرض مشترك لإنشاء مصنع فوسفات في أبوطرطور وقروض أخرى في قطاع البترو كيماويات.

وعلى مستوى آخر يدرس أفريكسيم بنك المشاركة بحصة تمويلية 250 مليون دولار لإنشاء مصنع إنتاج حامض الفوسفوريك بالوادي الجديد لصالح شركة فوسفات مصر في أبو طرطور من إجمالي مشترك مشترك يبلغ نحو 800 مليون دولار يديره البنك الأهلي المصري وبنوك أخرى، بحسب الزغبي.

وكان الزغبي، قال في وقت سابق، إن البنك شارك في تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية لمشروع القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية -لكن لم يفصح عن قيمة التمويل-.

وتبلغ محفظة القروض القائمة حاليا في أفريكسيم بنك لدى مصر نحو 7 مليارات دولار حتى شهر يونيو الجاري لتمويل عدد من مشروعات البنية التحتية والتجارة البينية والصغيرة والمتوسطة، بما يعادل نحو 17% من إجمالي محفظة قروض البنك باعتبارها أكبر مساهم في رأس ماله، بحسب ما قاله أيمن الزغبي في وقت سابق خلال الاجتماعات السنوية الثلاثين لـ”أفريكسيم بنك” (AAM2023) التي عقدت في أكرا عاصمة غانا على مدار 4 أيام خلال الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى