برمجيات للتعليق وتحليل المباريات من IBM اعتمادا على الذكاء الاصطناعي وتوفير تجربة رقمية جديدة لمشجعي “ويمبلدون”

برمجيات للتعليق وتحليل المباريات من IBM اعتمادا على الذكاء الاصطناعي وتوفير تجربة رقمية جديدة لمشجعي ويمبلدون

كتب كمال ريان

أعلنت شركة IBM (NYSE: IBM) ونادي عموم إنجلترا (All England Lawn Tennis Club) اليوم عن تطبيق جديد سيتم إطلاقه في بطولة هذا العام لمنح مشجعي ويمبلدون تجربة رقمية مميزة.

• سيتم إنتاج تطبيقات جديدة اعتمادا على الذكاء الاصطناعي (AI)، وتقنيات IBM watsonx، لإنتاج برنامج للتعليق على أبرز المقاطع الفيديو من مباريات ويمبلدون.
• كما سيتاح لأول مرة في مباريات التنس، تطبيقا للرسم البياني باستخدام الذكاء الاصطناعي من IBM لعمل الإحصاءات وتقييم كل لاعب خلال القرعة الفردية ومدى قدرته على استكمال المشوار للمباراة النهائية.

ومن المقررإتاحة تلك الخدمات الرقمية الجديدة للجماهير ضمن باقة رقمية على تطبيق Wimbledon وموقع wimbledon.com. كما يمثل ذلك التعاون بين IBM وWimbledon مما يعد مثالا لكيفية الاستفادة من التكنولوجيا وإعطاء المشجعين الفرصة للتفاعل مع البطولات بصورة أكبر.

التعليق على المباريات باستخدام الذكاء الاصطناعي
سيوفر التطبيق الجديد للتعليق والمعتمد على الذكاء الاصطناعي فرصة للمشجعين لمشاهدة مقاطع المباريات مع التعليق الصوتي للحظات المهمة. كما يمكن تحويل التعليق الصوتي الى نص مكتوب وتفعيل هذه الخدمة عند الحاجة. ولقد تم تصميم التطبيق لمنح المشجعين تجربة خاصة لمشاهدة اللحظات الخاصة من المباريات على تطبيق wimbledon وموقع wimbledon.com. يعد تقديم تلك التقنية خطوة نحو إتاحة التعليقات الصوتية خارج ملاعب Wimbledon’s Show.
ولتطوير التطبيق، تعاون خبراء IBM iX، مع زملائهم في تصميم التطبيق من IBM، وكذلك نادي “عموم إنجلترا” للاستفادة من تقنيات watsonx، ومنصة البيانات والذكاء الاصطناعي الخاصة من IBM، لتدريب الذكاء الاصطناعي على لغة التنس الفريدة. كما تم الاستفادة من الذكاء الاصطناعي المبني على هذه النماذج لإنتاج سرد بصري ومفردات متنوعة تجعل مقاطع الفيديو مفيدة وجذابة.

رسوم بيانية اعتمادا على الذكاء الاصطناعي
كما أطلقت IBM تطبيق جديد هذا العام وهو الرسوم البيانية اعتمادا على الذكاء الاصطناعي وهي أول بيانات إحصائية من نوعها في عالم التنس لتقييم مدى قدرة كل لاعب على اجتياز التصفيات والوصول للنهائيات بدءا من نتائج القرعة الفردية، ومواجهاته ضد الخصوم المحتملين ومدى قدرته على هزيمتهم. تلك التقديرات ستساعد مشجعي التنس على تقدير أوجه الخلل والمفاجآت المحتملة في السحب الفردي، والتي لن تتضح من خلال قراءة تصنيف اللاعبين، كما ستسهم أيضا في إثارة النقاش والتفاعل بين المشجعين.

وقال أسامة القصاب، مدير قسم التسويق بنادي “عموم إنجلترا”: “نتعاون مع شركائنا في IBM لتزويد مشجعي ويمبلدون، أينما كانوا في العالم، بتجربة رقمية مبتكرة وممتعة و للبطولات. ونقدم هذا العام تطبيقات جديدة من خلال منصاتنا الرقمية حيث نستخدم أحدث تقنيات IBM للذكاء الاصطناعي لمساعدة المعجبين على إتاحة المزيد من الإحصائيات عن اللاعبين خلال القرعة الفردية والوصول للتعليقات عن مجموعة متنوعة من المباريات من خلال مقاطع الفيديو المميزة للمباريات”.

فيما قالت مروة عباس مدير عامIBM مصر:” يمثل هذا التعاون فرصة للاستفادة من الحلول التكنولوجية لـ IBM والمستخدمة في التحول الرقمي للشركات في مجال آخر وهو عالم الرياضة والبطولات، حيث تم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لابتكار محتوى متجدد من الرسومات البيانية وخدمة التعليق على المباريات بالإضافة مجموعة أخرى من التطبيقات والتي ستغير من مفهوم متابعة مباريات التنس وتحولها إلى بيئة تفاعلية بين المشجعين وتجربة رقمية ممتعة لكل محبي رياضة التنس وأبطالها.”

وبخلاف التطبيقين الجديدين المتوفرين على تطبيق wimbledon وموقع wimbledon.com. سيتم إضافة أدوات رقمية أخرى مثل IBM Power Index و Leaderboard وIBM Match Insights إضافة إلى مقترحات وفيديوهات موجهة خصيصا لكل مشاهد وفقا لاهتماماته. وباستخدام أكثر من 100 ألف نقطة بيانات من كل لقطة يتم لعبها في البطولة، وتم تحليلها بواسطة تقنية IBM Watson AI على المنصات السحابية لـIBM، تم تصميم هذه التطبيقات الرقمية لمساعدة المشجعين على اختيار اللاعبين الذين يودون متابعتهم، كما يمكن مقارنة اللاعبين بخصومهم وأيهم الأوفر حظا للفوز باللقب. إلى جانب ذلك، يتم تحديث الخدمات الموجهة للمشجعين باستمرار ومشاركتهم طوال البطولة بمعلومات وتحليلات جديدة عن اللاعبين الذين يتابعونهم.

ستقام بطولة “ويمبلدون” في الفترة من 3 إلى 16 يوليو 2023. للاطلاع على التكنولوجيا قيد التنفيذ، قم بزيارة wimbledon.com أو نزل تطبيق Wimbledon المتوفر على App Store و Google Play Store.
– النهاية-

نبذة عن IBM
IBM هي شركة عالمية رائدة في تقديم الخدمات السحابية المختلطة والذكاء الاصطناعي وخدمات الأعمال، تساعد العملاء في أكثر من 175 دولة على الاستفادة من الرؤى المستمدة من بياناتهم، وتبسيط عمليات الأعمال، وخفض التكاليف، واكتساب ميزة تنافسية في صناعاتهم. يعتمد ما يقرب من 4,000 جهة حكومية ومؤسساتية في مجالات البنية الأساسية الحيوية مثل الخدمات المالية والاتصالات والرعاية الصحية على منصة IBM السحابية المختلطة وRed Hat OpenShift للتأثير على تحولاتهم الرقمية بسرعة وكفاءة وأمان. توفر ابتكارات IBM الرائعة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية والحلول السحابية الخاصة بالصناعة وخدمات الأعمال اختيارات مفتوحة ومرنة لعملائنا. كل هذا مدعوم بالتزام IBM الأسطوري بالثقة والشفافية والمسؤولية والشمولية والخدمة. للحصول على مزيد من المعلومات، قم بزيارة www.ibm.com

زر الذهاب إلى الأعلى