السيسي يشهد بدء موسم حصاد القمح ويؤكد : الفرصة متاحة أمام مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الاستصلاح الزراعي

كتب كمال ريان

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدعوة الى القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالاستثمار الزراعي بالمشاركة في المشروعات الزراعية بتوشكى وشرق العوينات

و اشار السيسي خلال حضوره موسم حصاد القمح بشرق العوينات و5 مناطق اخرى ان زراعة مليون فدان في شرق العوينات وتوشكى يعادل مساحة 3 محافظات مشددا على ضرورة التأكد من استخدام المياه بشكل رشيد في الزراعة للحفاظ على المخزون الجوفي  و استخدام نظم الري الحديثة في مشروعات الزراعة بما يحافظ على المياه

واكد الرئيس السيسي على ضرورة تعزيز ما لدينا من منتجات زراعية يحتاج إليها سوق الصناعة المصري موضحا ان الوصول إلى الحصول على منتج تصنيع زراعي بحاجة إلى جهد ودراسات وأبحاث كما اشار الى انشاء عدة مصانع قائمة على المنتجات الزراعية بالقرب من المناطق المنزرعة 

واضاف اننا  نعمل على جلب كثافة سكانية من الدلتا والوادي للمناطق الجديدة المستصلحة مشيرا الى نجاح زراعة 10 ألاف فدان قمح بوادي الشيح في أسيوط من جانب أحد المستثمرين رغم عدم صلاحية التربة يؤكد ضرورة وجود إرادة قوية 

من جانبه قال الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توريد 2 مليون طن قمح لوزارة التموين حتى الآن، ونحن تقريبا في نصف الموسم، وبالتالي المستهدف يقترب من 4 ملايين طن، ويتم صرف الأموال المستحقة خلال 48 ساعة وبشكل كبير من كافة الجهات المسوقة وهناك التزام لسداد المزارعين.

واستعرض جهود الدولة في توفير الصوامع الخاصة بالقمح وفوق السعات التخزينية المقرر عملها، بإجمالي سعة تخزينية واستخدام الصوامع مشروع استراتيجي هام دعمه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإجمالي 3.5 مليون طن. 

واستعرض اللواء توفيق سامي توفيق رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، جهود الشركة في استصلاح الاراضى الصحراوية، مشيرا إلى زيادة الرقعة الزراعية وتعظيم العائد من الفدان لتقليل فاتورة الاستيراد. 

وأضاف رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، خلال كلمته بافتتاح مصنع انتاج البطاطس وبدء موسم حصاد القمح، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن إجمالى المساحة المستصلحة حتى 2022 كالتالي شرق العوينات 190 ألف فدان، وتوشكى 250 ألف فدان، حيث تم إضافة 100 ألف فدان آخرى لتصبح المساحة 350 ألف فدان. 

وعن المستهدف في 2023، أضاف، في شرق العوينات سيتم إضافة 30 ألف فدان لتصل إلى 220 ألف فدان، ونستهدف من 200 إلى 250 ألف فدان في توشكى، ليصبح إجمالى المساحة المستصلحة 740 ألف فدان. 

حول المستهدف في 2024، قال: “في شرق العوينات 60 ألف فدان لتصل إلى 280 ألف فدان، أما في توشكى، فستكون المساحة 150 ألف فدان لتصل المساحة المستصلحة 650 ألف فدان، وإجمالى الشركة 950 ألف فدان.

 

أكد أن إجمالى المساحة المنزرعة في الشركة 410 ألف فدان زراعة، وجار حصاد ما يزيد على 300 ألف فدان قمح بإنتاجة 700 – 750 ألف طن، ومستهدف هذا العام إضافة 230 ألف فدان زراعة قمح بإنتاجية تزيد عن مليون طن قمح.

 

وعن مصنع “البطاطس” في شرق العوينات، أوضح أنه تم تنفيذ مشروع متكامل بدءا من ثلاجة التقاوى، حيث تصل طاقتها إلى 64 ألف طن، مبينا أن الطاقة الإنتاجية لمصنع البطاطس 10 طن في الساعة / نص مقلية، و2 طن في الساعة / مهروسة، و64 ألف طن بطاطس خام.

زر الذهاب إلى الأعلى