البنك المركزي يعد ترتيبات طرح 3 بنوك بالبورصة ..وبرنامج جديد لدعم الصادرات بمخصصات 30 مليار جنيه

كتب كمال ريان

 اكد  الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء،  أن الدولة المصرية لم ولن تخفق في سداد أي التزامات دولية عليها وان مصر تحترم كل ما عليها من التزامات  .

وقال في مؤتمر صحفي على هامش جولته التفقدية للمشروعات في مدينتي العاشر من رمضان والعبور الجديدة، أن كل ما يقال عن هذا الشأن غير صحيح وهذه رسالة طمأنة وهناك تنسيق مع البنك المركزي لأكثر من مرة أسبوعيًا، والدولة تعمل وفق سياسة وخطة وهناك سداد كامل لكل الالتزامات . 

 وأشار رئيس الوزراء، إلى أنه يتم العمل على تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، مؤكدا التزام الحكومة ببرنامج الطروحات الذي تم الإعلان عنه ويستهدف طرح أكثر من 32 شركة بالبورصة أو لمستثمر رئيسي، منوها أن الصندوق السيادي المصري هو المسئول عن تنفيذ البرنامج وأن البنك المركزي أيضا يقوم بإعداد الترتيبات اللازمة لطرح 3 بنوك بالبورصة.

وكشف رئيس الوزراء، أنه يجرى مسودة عقد لتعيين استشاري دولي مع بنوك الاستثمار للإشراف على تنفيذ برنامج الطروحات. 

وأوضح أن التقارير تحدثت عن تباطؤ برنامج الطروحات وأن الدولة غير راغبة في الخروج من عدد من الملفات، مشيرا إلى أنه عند الإعلان عن برنامج الطروحات نحن نعمل عليه وفقا لمنظومة كاملة والصندوق السيادي يتفاوض مع كل الجهات المعنية والبنك المركزي ينسق مع كافة البنوك التي تم الإعلان عن طرحها. 

وأشار إلى أنه تم إنشاء وحدة بمجلس الوزراء تتولى تذليل كل العقبات الخاصة ببرنامج الأطروحات ومساعدة الجهات وتم إعداد عقد تعيين استشاري دولي لمساعدة الحكومة المصرية بهذا البرنامج ونستهدف قبل نهاية يونيو أن يكون تم إنجاز ما يعادل على الأقل ٢ مليار دولار من خطة الطروحات التي تم وضعها. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن الإعلان عن البرنامج بحساب حتى يكون الأمر سليما، مشيرا إلى أن هذه أصول الدولة المصرية ودورنا تعظيم هذه الأصول ولذلك نتحرى أقصى درجات الحرفية لتحقيق ذلك. 

وقال  رئيس الوزراء، إن القوات المسلحة وافقت على زيادة عدد الشركات التابعة لها على طرحها بالبورصة من شركتين إلى 10 شركات.

وأوضح مدبولي، أنه يتم العمل على تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية حتى المعلن المحدد  . 

 وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن الحكومة تتحرك في قطاع الزراعة بشكل جيد جدًا، حيث كانت حريصة على تشجيع الفلاح المصري لزراعة محاصيل محددة ولذلك تم وضع الزراعة التعاقدية. 

وأوضح  أنه تم تخصيص ٤٥ مليار جنيه لتوريد القمح المحلي، مشيرًا إلى أنه تم رفع سعر الإردب ١٥٠٠ جنيه ونستهدف ٤ ملايين طن قمح. 

وأضاف أن العام الماضي بدأ 810 جنيهات لسعر إردب القمح ووصلنا إلى ١٥٠٠ جنيه، موضحا أن رغم كل هذه الزيادات الدولة لم تحرك سعر رغيف الخبز، حيث إن الدولة تتحمل هذه الأعباء عن المواطن وتدعم القطاعات على عكس عدد من الدول. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تم إقرار مرحلة سادسة من رد أعباء الصادرات بقيمة ١٠ مليارات جنيه لتغطية قيمة دعم الصادرات للشحنات حتى ديسمبر العام الماضي. 

وأوضح أنه تم إعداد برنامج جديد لمدة ٣ سنوات بضوابط محددة، وتم تخصيص ٣٠ مليار جنيه لدعم الصادرات على الرغم من التحديات التي نواجهها، لافتًا إلى أن قضية صادرتنا قضية أمن قومي، ومن بداية يوليو المقبل ستكون العملية لدعم الصادرات مميكنة بالكامل وبحد أقصى ٣ شهور ستكون الأموال متوافرة للمصنع. 

وقال مدبولي، إن الدولة المصرية في ٤٥ شهرًا وفرت ٦٥٣ مليار جنيه لحل أزمة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

 وأضاف  أنه تم تخصيص بالموازنة العامة للدولة المقبلة نحو ٢٠٢ مليار جنيه للتأمينات ومعاشات لحماية ١٠ ملايين ونصف المليون أسرة أربابها من أصحاب المعاشات. 

وأوضح أنه لولا الإجراءات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة لن تستطيع الدولة توفير كل هذه المخصصات للتأمينات والمعاشات، مشيرًا إلى أن هناك دولًا تقوم بمد سن التقاعد نظرا لعدم وجود مخصصات لهذا البند من المصروفات

زر الذهاب إلى الأعلى