رئيس الوزراء : زيادة المساحة المعمورة بمصر الى 12% بعد انشاء المدن الجديدة

كتب كمال ريان

 أكد  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أنه قبل 8 سنوات كانت المساحة المعمورة في مصر لا تجاوز 7%، واليوم اصبحت  12% من إجمالي مساحة الدولة المصرية.

وقال مدبولي في لقاء مع وفد فرنسي بالعاصمة الإدارية الجديدة، إن ذلك تم  انجازه في نحو 6 سنوات، حيث كانت هذه الأراضي صحراء بالكامل، وهذا يعكس حجم التنمية الكبير الذي تم على أرض مصر.

وأكد أنه أن أحد المحاور المهمة التي عملت عليها الحكومة هو تطوير العمران القائم، إذ كان أمام مصر تحد كبير يسمى المناطق غير الآمنة، وكان يعيش بتلك المناطق قرابة مليون أسرة، تم نقل سكانها  إلى أماكن جديدة تتمتع بمستويات معيشة لائقة.

وقال إنه بالإضافة إلى ذلك، توجد مشروعات ضخمة، تم إطلاقها لتطوير شبكات البنية الأساسية، كما أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، مبادرة “حياة كريمة” لتطوير قرى الريف المصري الذي يمثل 55% من عدد السكان. 

وأضاف: تضمنت مبادرة “حياة كريمة” تطوير البنية الأساسية في الريف المصري، وكذا الطرق، والخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في قطاعي الصحة والتعليم.

واضاف مدبولي  أنه في ظل تزايد عدد السكان الملحوظ في مصر، لم يكن أمامنا سوى التوسع في إنشاء المدن الجديدة، كما تم التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي والصرف الزراعي، فضلا عن التوسع في محطات تحلية مياه البحر، ومؤكدا أن ذلك يأتي في ظل محدودية مواردنا من المياه الطبيعية، إذ يعتبر نهر النيل هو مورد المياه الرئيسي لمصر. 

وجدد رئيس الوزراء تأكيده على أهمية محور بناء الإنسان المصري خاصة في قطاعي الصحة والتعليم، اللذين يحتلان أولوية كبيرة من الدولة المصرية، واتضح ذلك من خلال مضاعفة موازنة هذين القطاعين بصورة كبيرة؛ لافتا إلى أن الحكومة ملتزمة بالاستحقاق الدستوري المتعلق بتخصيص نسبة محددة من الناتج المحلي الإجمالي لقطاعي الصحى والتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى