بنك القاهرة يطرح شهادة بفائدة 25% تصرف في نهاية العام

كتب محمد كمال

طرح بنك القاهرة شهادة ادخار أجل سنة بفائدة مرتفعة 22.5% يصرف العائد شهريا و25% يصرف نهاية استحقاقها وفقا ما قاله طارق فايد رئيس البنك.
ويبدأ بيع الشهادة من أول ألف جنيه ومضاعفاته ويتيح بيعها من خلال الفروع والقنوات الإلكترونية (الإنترنت والموبايل البنكي).
كما يسمح البنك للعملاء بإمكانية الاقتراض بضمانها أو إصدار كارت ائتمان (لتقسيط او سداد المشتريات إلكترونيًا) بضمان الشهادة.
ويتزامن اتجاه بنك القاهرة بطرح شهادة مرتفعة العائد مع قرب بنكا الأهلي ومصر بإيقاف بيع الشهادة 25% نهاية شهر يناير بحسب ما أعلن عنه البنكين في بيان لهما .
ويعتزم بنكا الأهلي ومصر وقف الشهادة 25% عائد سنوي و22.5٪؜ عائد سنوي لكن يصرف شهريا بعد ما حققت المستهدف منها وجمعت مدخرات بقيمة 304 مليارات جنيه خلال أول 13 يوما من بدء طرحها وفقا للبنكين.
وعلى عكس المتوقع بدات البنوك الخاصة بطرح شهادات مرتفعة العائد للاحتفاظ بمدخرات عملائها بعد التبعات السلبية الشهادة 25% في الأهلي ومصر ومنافساتها.
وكان بنكا التجاري الدولي CIB وQNB الأهلي أعلنان الأسبوع الماضي طرح شهادة جديدة مرتفعة العائد أجل سنة ونصف بفائدة 20% يصرف العائد شهريا،و22.5% يصرف مع نهاية استحقاق الشهادة.

وتخضع الشهادة 25% إلى الاحتياطي النقدي الإلزامي والذي قرر البنك المركزي زيادته على البنوك في سبتمبر الماضي من 14% إلى 18% في خطوة لاستهداف كبح التضخم (السيطرة على زيادة الأسعار).

الاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بالعملة المحلية أقل من 3 سنوات، يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل الإيداع.

زر الذهاب إلى الأعلى