تكنولوجياسلايدر

خبراء تكنولوجيا المعلومات : انشاء مصنع  OPPO للهواتف الذكية بمصر ينذربهجرة شركات المحمول الصينية من الهند للسوق المصري

كتب – كمال ريان  

اكد خبراء تكنولوجيا المعلومات إن الصفقة التي أبرمتها شركة OPPO الصينية لصناعة الهواتف الذكية لإنشاء مصنع في مصر قد تنذر بخروج جماعي لشركات الهاتف المحمول الصينية من الهند وسط حملة القمع المتصاعدة في البلاد ضد الشركات الصينية. 

واوضح الخبراء ان  مذكرة التفاهم المبرمة بين OPPO والحكومة المصرية لإنشاء  مصنع للهواتف الذكية بقيمة 20 مليون دولار تأتي  في الوقت الذي تتجه  فيه الهند لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات الصينية العاملة في السوق الهندية. 

يذكر ان الهند تتخذ اجراءات ضد شركات  الهواتف الذكية الصينية بدعوى التهرب الضريبي ، كما  تعرض أكثر من 1000 من رجال الأعمال الصينيين لسوء المعاملة بسبب قضايا التأشيرات. 

وذكرت تقارير إعلامية أن ما يقرب من 2800 شركة أجنبية غادرت السوق الهندية بين عامي 2014 ونوفمبر 2021 فيما اكد محللون إن التعريفات المرتفعة والنزاعات الضريبية أصبحت العاملان الرئيسيان وراء خروج الشركات الأجنبية من الهند.

وكثفت الهند حملتها القمعية على الشركات الصينية على مدى السنوات الاخية حيث  حظرت أكثر من 300 تطبيق صيني ، بما في ذلك WeChat من Tencent و TikTok من ByteDance ، كما تسعى أيضًا إلى منع الشركات الصينية من دخول سوق هواتفها التي تقل عن 150 دولارًا في محاولة لتعزيز مكانة اللاعبين المحليين

وقال مسؤول صيني إن الحكومة الهندية تتراجع عن  هذه الخطوة بسبب ادراكها أن طاقة إنتاج الهواتف الذكية المحلية لم تصل بعد إلى المستوى الذي يمكنها فيه سد الفجوة التي خلفتها الشركات الصينية ، في حالة استبعادها من قطاع السوق. .

وتسعى الهند أيضًا إلى تعزيز قطاع تصنيع الهواتف الذكية المحلي ، على الرغم من أنها تواجه العديد من التحديات.

وعلى سبيل المثال ، أعلن مورد شركة فوكسكون لشركة أبل عن خطة للعمل مع شركة فيدانتا الهندية العملاقة في صفقة بقيمة 19.5 مليار دولار يوم الثلاثاء لإنشاء أشباه موصلات وعرض مصانع إنتاج في ولاية غوجارات ، موطن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. 

تجري مجموعة Tata Group الهندية محادثات مع شركة Wistron التي تتخذ من منطقة تايوان مقراً لها ، وهي مورد Apple لزيادة قدرة إنتاج iPhone الأخيرة بنسبة 500 بالمائة عن المستوى الحالي ، وفقًا لتقرير بلومبرج في 9 سبتمبر. يمكن أن تمهد الصفقة الطريق لشركة Tata لتصبح أول شركة هندية تقوم بتجميع أجهزة iPhone .