اخبارسلايدر

لا زيادة في سعر الوقود وتأجيل زيادة الكهرباء 6 أشهر.. تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم

مدبولى: 10 مليارات جنيه تكلفة تأجيل تحريك أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر

23 مليار جنيه تحملتها الدولة عن فرق أسعار القمح 

كتب – كمال ريان

 أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس   الوزراء حرص الدولة على تخفيف الأعباء عن المواطنين، لافتًا أن الدولة لم تحرك سعر السولار خلال الفترة السابقة رغم زيادة سعر الوقود ، كما ان تأجيل تحريك أسعار الكهرباء لمدة 6 أشهر، سيكلف الموازنة العامة للدولة 10 مليارات جنيه. 

واشار  “مدبولي”، خلال تصريحات له عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء  بالعاصمة الإدارية الجديدة الى  أن الدولة تتحمل العبء الأكبر من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على الاقتصاد المصري حتى لا تضيف أعباء كبيرة على المواطن موضحا أن فرق الأسعار  الذي تحملته الحكومة في القمح فقط بلغ 23 مليار جنيه 

كما  اشار  الى  أن احتياطي القمح المخصص للخبز المدعوم حاليا وصل 6 أشهر كما ان الاحتياطي من زيت الطعام يبلغ 6 أشهر  أيضا مشيرا الى أن  سعر طن الزيت الخام كان قبل الأزمة الروسية الأوكرانية بلغ  750 دولارا ووصل  حاليا 1750 دولارا، حيث تستورد مصر  90 بالمائة من المادة الخام، ما يعني أنه من المفترض أن يصل لتر الزيت لحوالي 40 جنيها، وهو ما لم يحدث هنا في مصر، حيث تستقر الأسعار عند 17 لـ 20 جنيها.

           ومن جانب آخر تابع رئيس الوزراء مع وزير التموين  الأرصدة والمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية في مصر، والاطمئنان على توافرها للمواطنين حيث أكد رئيس الوزراء على ضرورة مواصلة الحفاظ على رصيد من الاحتياطي الاستراتيجي للسلع المختلفة، في ضوء التكليفات المباشرة من للرئيس عبد الفتاح السيسي  برفع الاحتياطي الاستراتيجي للسلع الأساسية إلى 6 أشهر، وتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة لتحقيق ذلك.

   و أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن مصر لديها  احتياطي استراتيجي آمن من مختلف السلع الأساسية والسلع التموينية، مؤكدا حرص الدولة على السعي لتوفير مختلف أنواع السلع للمواطنين في الأسواق المحلية، رغم التداعيات السلبية التي عانت منها الدولة المصرية كسائر دول العالم بسبب الأزمات المتعاقبة التي مر بها العالم، وما خلفته من اضطراب شديد في الأسواق منذ بداية جائحة كورونا مرورا بالأزمة الروسية الأوكرانية، مشيدا بدور التجربة المصرية في مواجهة تلك الأزمات وصمود السوق المصرية حيالها.

  كما أوضح وزير التموين توافر  احتياطات كافية من اللحوم والدواجن المجمدة، والدولة تعمل على مختلف محاور الأمن الغذائي

واشار وزير التموين الى وجود مفاوضات  لتوقيع اتفاقيات مع بعض الدول الموردة للقمح ، لزيادة كمية المخزون، كما يكفي السكر لمدة 6 أشهر، وفي الوقت نفسه يتوافر الأرز ، وتم التعاقد على استيراد 50 ألف طن.

و وافق مجلس الوزراء على تخصيص قطعتي أرض   بمحافظة مطروح لإقامة ميناء تجاري

 و   اطلع المجلس على نتائج تقرير اللجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1126 لسنة 2022 لدراسة انضمام مصر لاتفاقية الأمم المتحدة بشان اتفاقات التسوية الدولية المنبثقة من الوساطة، وذلك في ضوء ما تستهدفه الاتفاقية من ايجاد أداة لتيسير التجارة الدولية والترويج للوساطة بحسبانها طريقاً بديلاً من طرق تسوية المنازعات التجارية.

كما  وافق مجلس الوزراء على اعتماد نتيجة دراسة وزارة المالية بشأن طلب محافظة بني سويف التصرف بنظام حق الانتفاع، لمحلات الدور الأرضي بالمول التجاري “أهناسيا”، لمدة 10 سنوات لشاغليها، ويضم المول التجاري دورين، كل دور به 56 محلا تجاريا. 

و وافق مجلس الوزراء على قيام محافظة المنوفية بإتمام إجراءات التعاقد مع شركة العهد الجديد للخدمات البيئية، لتقديم خدمات الجمع السكني والتجاري ونظافة الشوارع لحي شرق وغرب شبين الكوم بالمحافظة، وذلك ضمن جهود الحفاظ على المظهر الحضاري للمدن المصرية كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاقية المبرمة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة المملكة العربية السعودية، فيما يتعلق باستثمار صندوق الاستثمارات العامة فى جمهورية مصر العربية. 

وتهدف الاتفاقية إلى تشجيع ودعم صندوق الاستثمار السعودى فى جمهورية مصر العربية وحماية استثماراته، وبما يحقق المستهدفات فى جذب الاستثمارات بالعملات الاجنبية ودعم استخدام العمالة الوطنية، وتوطين التقنيات الحديثة، وذلك بما يعزز التبادل التجارى بين البلدين الشقيقين، ويحفز المستثمرين على اتخاذ المزيد من المبادرات الاستثمارية فى مصر. 

وتلتزم مصر وفقا للاتفاقية بتقديم المساندة الفنية للمشروعات الاستثمارية المتاحة فى القطاعات التى يرغب الصندوق الاستثمار فيها. 

ووافق مجلس الوزراء على قيام الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالتعاقد مع شركة “فويست ألبين” النمساوية، للمشاركة فى إنشاء شركة لإدارة وتشغيل وتطوير ورشة العباسية لإنتاج وتجميع تفريعات السكة الحديد.