سلايدرشركات

لهذه الأسباب لم تتأثَّر راية أوتو بقرارات وقف الاستيراد

النجار: توسَّعنا خلال عام 2022 على مستوى المنتجات، والشراكات الحكومية، وأسواق التصدير  

كتب كمال ريان

صرح محمد النجار، الرئيس التنفيذي لشركة راية أوتو، إحدى شركات راية القابضة للاستثمارات المالية، بأن شركته تمضي بكفاءة وفق خطتها المحددة سلفًا لعام 2022، إذ حققت النتائج المرجوّة رغم المصاعب التي ربما قد واجهت الشركات العاملة بصناعة السيارات في مصر. وأفاد بأن شركته تتوسع حاليًا توسعًا مُطردًا على مستوى المنتجات، والشراكات الحكومية، وأسواق التصدير.

وقال النجار: “تمكّنا من تحقيق النمو المرجو والحفاظ على سير أعمالنا بالشكل المعهود رغم قرارات وقف الاستيراد التي ألحقت تغيرات واضحة بالعديد من الصناعات من بينها صناعة السيارات. ويرجع ذلك إلى سببين أساسيين؛ إذ أننا نستورد بالأساس مكونات الإنتاج المعفاة – بموجب القرارات الحكومية – من قرارات إيقاف الاستيراد، ونعمل من جانبنا على تجميعها داخل الأراضي المصرية. أما السبب الثاني فيرجع الفضل فيه إلى دراستنا المتأنية للسوق العالمي واتجاه أسعار العملات ومبادرتنا بطلب الخامات من مورّدينا في وقت مبكر، مما ساعدنا أيضًا على الحفاظ على أسعارنا في إطار زيادة محدودة مقارنة بالسوق”. 

وأضاف: “إننا سعداء بأعمالنا القائمة ونرى نجاحًا هائلًا على مستوى استراتيجيتنا الهادفة إلى تحقيق الريادة في تقديم السيارات الكهربية بالسوق المصري وتبنِّي تعميم المركبات الصديقة للبيئة بأنحاء البلاد، كما نعتز بشراكاتنا الحكومية الجديدة التي تبرهن على دور راية في تعزيز ميكنة المواصلات وضمان الحفاظ على البيئة؛ إذ نتعاون عن كثب حاليًا مع  الجهاز التنفيذي لمدية شرم الشيخ، وجهاز العاصمة الإدارية، والهيئات المشاركة في تنظيم مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ في دورتها السابعة والعشرين التي تستضيفها مصر في نوفمبر المقبل”.

وتعمل راية أوتو حاليًا على التوسع في سوق عربات الجولف، إذ تستهدف امتلاك حصة سوقية قدرها 43% بختام 2022، كما شرعت بالفعل خلال 2022 في تقديم الحافلات الكهربية (Electric Buses) امتثالًا لاستراتيجيتها الخضراء الهادفة إلى طرح حافلات صديقة للبيئة. كما تعمل حاليًا على تقديم سيارات الخدمات المستخدمة بالمنشآت السياحية، والتي تعمل كذلك بالطاقة الكهربية والنظيفة، حسبما أفاد النجار.

ووفقًا للنجار، شهدت الأشهر الأولى من العام الجاري نجاحًا ملحوظًا لراية أوتو في توسعاتها بسوق السودان، إذ من المقرر أن تبلغ حصيلة أرباح الشركة من التصدير في سوق السودان، الذي دخلته راية أوتو في عام 2021، أربعة ملايين دولار.

وأفاد النجار أيضًا أن شركته بصدد الحصول على ثلاثة من اعتمادات الأيزو العالمية، بعد نجاحها الملحوظ واستيفاءها كافة الشروط خلال أعمالها بالسنوات الأخيرة؛ وهي أيزو 45001 (المعيار الدولي للصحة والسلامة المهنية)، وأيزو 14001 (المعيار الدولي لنظم الإدارة البيئية)، وأيزو 9001 (المعيار الدولي لنظام إدارة الجودة).