اخبارسلايدر

استثمارات  مصرية اردنية اماراتية في مجالات الأغذية والأدوية والزراعة

مجلس الوزراء: مشروعات مصرية إماراتية في مجال الطاقة المتجددة توفر 10 الاف ميجا وات 

كتب – كمال ريان

أعلن مجلس الوزراء عن مفاوضات مع شركات إماراتية  بشأن مشروعات مشتركة للاستثمار فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة  لتوليد ١٠ آلاف ميجاوات من طاقة الرياح، بالبحر الأحمر، وذلك فى ضوء الطلب المتزايد على الطاقة النظيفة، إلى جانب المشروعات الخاصة بتطوير حقول الغاز

وأكد د مصطفى  مدبولي رئيس الوزراء لمتابعة جهود التعاون مع الإمارات وزيادة الاستثمارات المشتركة على أهمية العمل على سرعة الوصول إلى صياغة التفاهمات والاتفاقيات حول تلك المشروعات، بما يسهم فى سرعة تنفيذها على أرض الواقع وتعظيم الاستفادة من الامكانيات المتاحة فى هذا القطاع المهم. 

من جانبه، أشار  عمر السويدي إلى أنه فيما يتعلق بخطوات تفعيل مبادرة “الشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة”، فقد تم عقد الاجتماع الأول للجنة العليا للمبادرة، وتم تحديد خطة عمل لكل دولة من الدول الثلاث مصر، والإمارات، والأردن، كما تم عقد اجتماع للجنة التنفيذية للمبادرة، مضيفاً أنه سيتم قريباً عقد ورشة عمل للجنة التنفيذية مع الشركات المؤهلة لتنفيذ مشروعات التعاون من الدولة الثلاث، على أن يتم البدء فى دراسات الجدوى للمشروعات المحددة؛ تمهيداً لبدء تنفيذها. 

وأضاف أن هناك زخما كبيرا، ورغبة وحماسا من جانب كل الشركات للمشاركة في هذه المشروعات، لا سيما في مجالات الأغذية والأدوية والزراعة، مشيرا إلى أن هناك فريق عمل ستكون مهمته تذليل العقبات وحل المشكلات التى من الممكن أن تواجه عمل الشركات، وذلك بما يسهم فى سرعة البدء فى تنفيذ المشروعات. 

من جانبه، اكد   خالد سالمين رئيس شركة “أدنوك”، اهتمام الشركة  بعدد من المشروعات، سواء في قطاع الغاز، أو غيره.  ورحب وزير البترول بهذا التوجه، مشيرا إلى أننا نرحب بتنويع الاستثمارات في هذا القطاع. 

ورحب رئيس الوزراء بضخ استثمارات جديدة، أوالشراكة مع الجانب الاماراتي، خاصة في إطار جهود تطوير الإنتاج ببعض حقول الغاز.  

وقال سالمين: ان الشركة جاهزة  للتعاون في مشروعات البوليستر، بينما اكد  رئيس الوزراء أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بالبلدين بسرعة تنفيذ هذا المشروع. 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: فرق العمل من الفنيين من الجانبين مستمرون في الاجتماعات بهدف الاتفاق على تفاصيل المشروعات المقترحة للشراكة والتعاون، مؤكدا أننا نعمل على البناء على الزخم الكبير والاهتمام من القيادة السياسية بالبلدين في هذا الشأن.