اخبارسلايدر

الفنانون معرضون للحبس: نقاش حاد بين الحكومة ونقابة الممثلين بسبب الضرائب في مجلس النواب

خطة النواب تناقش طلي إحاطة بخصوص تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة كتب حمدى مبارز استعرضت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخرى الفقي، طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة.

جاء ذلك خلال الاجتماع اليوم الأحد، بحضور الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين، والفنانين أشرف عبد الباقي، صبري فواز، لقاء سويدان، بشرى، سميرة أحمد، لقاء سويدان، والمنتج صفوت غطاس، ممثلى نقابة المهن التمثيلية.

أكد النائب أيمن محسب، مقدم طلب الإحاطة، أن طبيعة عمل الفنان لا تخضع للقيمة المضافة، وهى مهنة وليست خدمة، ويجب إعفاء الفنانين من الضريبة، مضيفا أن عمل الفنان موسمي ولا يمكن انتظام الضريبة.

وشهد الاجتماع نقاشا حادا بين الحكومة والفنانين خلال مناقشة طلب الإحاطة، وأكد أيمن محسب أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر ، مضيفا أنه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.

وقال الفنان اشرف ذكي نقيب الممثلين: “لم نأت لنتهرب من حق بلدنا أو البحث عن مصالح، ولكن إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع، ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين أن نقدم كل شيء من أجل بلدنا وجئنا كي نشكو لكم كنواب بصوت عال عما نعاني منه”.

وتابع أشرف زكي: ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة وعليها علامات استفهام، لأنها تطبق على المستفيد من الخدمة، ونحن مؤدي خدمة والقانون قال إن يحصل الفنان الضريبة من المستفيد من الخدمة فإذا لم يدفع يحبس الفنان أو مقدم الخدمة فهل يعقل هذا؟.

وقال: فنانة قديرة مثل الفنانة سميرة أحمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقرار ضريبي سواء اشتغلت أو لم تشتغل، بالإضافة للبحث عن محاسب وتدفع تكلفته، ووقعنا برتوكول منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من ٢٠١٦ يرفضون التطبيق ويقولون إنه لايعرف شيئ عن البرتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي.

واشار أشرف زكي، إلى أنه أحيانا يتم استضافة الفنانين بالقنوات والبرامج وتكون بدون مقابل، ولا يتلقى أموال إلا من البرامج الترفيهية.

واعترض نقيب الممثلين، أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مؤكدا أنه تم التقدم بطلب لوزير المالية تتعلق بالمهن الحرة وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب.

من جانبه، أكد سيد صقر، رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، أن عبء القيمة المضافة على متلقي الخدمة، قائلا: ولذلك ألزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين، لأن المنتج متلق الخدمة، ولكن عبء تقديم الإقرار على الفنان.

وأكد ممثل الضرائب، أنه مسئول عن حل مشاكل تنفيذ البرتوكول المتفق عليه، وأن مقدم الخدمة وهو يحصل الخدمة يقوم بتحصيل القيمة المضافة.

وأوضح أن التابعون للنقابات الفنية مكلفون بالتسجيل للمصلحة ويتعين عليهم تقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عمل به.