تكنولوجياسلايدر

حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعلن عن الشركات الناشئة الفائزة بجائزة صندوق الابتكار

كتنب – كمال ريان

أطلقت حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC Venture Lab) بالشراكة مع أوكسفام وبرنامج الشراكة الدنماركية العربية جائزة صندوق الابتكار (Innovation Fund Award). تأتي الجائزة التي تقدمها حاضنة الأعمال V-Lab لتسع شركات من خريجي الحاضنة في ضوء التحديات المتزايدة التي تواجه الشركات الناشئة منذ بداية جائحة كورونا. حصلت كل شركة من الشركات الناشئة الفائزة التي تمكنت من تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة وتمكين المجتمع من خلال خلق فرص العمل وتهيئة الأفراد خاصة في مجالات الشمول المالي والاقتصاد البيئي، والشمول المجتمعي، والصحة والتعليم على جوائز مالية تصل إلى 120 ألف جنيه مصري.

قال الدكتور أيمن إسماعيل، المدير المؤسس للحاضنة وأستاذ كرسي عبد اللطيف جميل لريادة الأعمال بالجامعة: “أردنا إعطاء دفعة لشركاتنا الناشئة من خلال إنشاء صندوق الابتكار، حيث أثبتت الشركات الفائزة أن لها تأثير قوي. تسلط الجائزة الضوء على قصص نجاحهم وتحتفي بها كما توفر لهم التمويل لتمكينهم من توسيع عملياتهم وزيادة تأثيرها ودعم مجتمعاتهم بشكل أفضل.”

كما قالت ميريام فان دورسن، مدير شمال أفريقيا بمؤسسة أوكسفام: “تفخر أوكسفام للغاية بالإعلان عن الشركات الحائزة على جائزة صندوق الابتكار بالشراكة مع حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبدعم من برنامج الشراكة الدنماركية العربية لمساعدة الشباب المصري على تحويل أفكارهم لواقع سعيا وراء المزيد من النمو والشمول المجتمعي. لقد صممنا هذا الصندوق بالتعاون مع حاضنة AUC Venture Lab لتقديم الدعم الفوري لرواد الأعمال الشباب القادرين على الابتكار في مواجهة تحديات واحتياجات السوق.”

تعمل المشروعات الناشئة التي حصلت على جائزة صندوق الابتكار لعام 2021 في عدة مجالات منها الشمول المالي والاجتماعي والتمكين وخلق فرص العمل وتكنولوجيا الصحة والتعليم. من الشركات الفائزة: Brandloca، وهي منصة تمثل حلقة وصل بين المستهلك المصري والمصانع والأزياء المحلية التي ليس لها تواجد على الإنترنت. وعلى صعيد التكنولوجيا التعليمية، تم اختيار Orcas و Science Crafts و Skilldi. تربط منصة Orcas الطلاب وأولياء الأمور بمعلمين ومتخصصين عبر الإنترنت، وقد أعلنت مؤخرًا عن خطط توسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وباكستان. وتوفر Science Crafts أدوات مبتكرة للتعليم التفاعلي بينما تساعد Skilldi المتعلمين الناطقين باللغة العربية على إتقان تكنولوجيا المعلومات وريادة الأعمال.

قال محمد عبد الله، مؤسس Skilldi: “تمنحنا هذه الجائزة الثقة وتدفعنا نحو تحقيق مهمتنا في مساعدة الأفراد على اكتساب مهارات فعالة للوصول للحياة التي يطمحون إليها.”

أما في مجال تكنولوجيا الصحة، تم اختيار SehaTech، وهي منصة تعمل على تسهيل التواصل والمعاملات النقدية بين الأفراد والأطباء والمنشآت الطبية، وذلك بالإضافة إلى اختيار Clickmare وهي شركة ناشئة تقدم دعم متناهي الصغر في مجال التأمين الصحي لمساعدة الأفراد على الحصول على الرعاية الطبية التي يحتاجونها مع توفير ما يصل إلى 65٪ من التكلفة.

ومن بين الفائزين الآخرين: Turbo One، وهو سوق لخدمات السيارات يربط بين العملاء وموردي الخدمات عبر الإنترنت. أما Logista فتقدم حلول للخدمات اللوجستية وإدارة عمليات التوصيل، وNEQABTY، وهي منصة تقدم الخدمات النقابية عبر الإنترنت لأعضاء النقابات.

قامت حاضنة أعمال الجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى الآن بتخريج أكثر من 270 شركة ناشئة توفر أكثر من 10 آلاف فرصة عمل، كما حققت تلك الشركات الناشئة عائدات تجاوزت 50 مليون دولار. وجاء إعلان الجائزة بالتزامن مع إطلاق برامج التسريع الخاصة بالحاضنة في دورتها الـ18 مع البنك العربي الأفريقي الدولي ودورة ربيع٢٠٢٢ للتكنولوجيا المالية.

وجدير بالذكر أنه في عام 2021، تم اختيار AUC Venture Lab كـ “أفضل مسرع أعمال في شمال إفريقيا” من قبل Global Startups Awards، حيث صنفت الحاضنة بين أفضل 60 صانع رقمي للمستقبل الأفريقي من بين 7600 مرشح. كما حازت الحاضنة على خمس جوائز أخرى لدورها الريادي في دعم ريادة الأعمال وتمكين رواد الأعمال من تنمية شركاتهم الناشئة.