تكنولوجياسلايدر

بالصور …. نموذج النيل الدولي للأمم المتحدة يناقش مشكلات تغير المناخ

كتب كمال ريان

استضافت جامعة النيل الأهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، المحاكاة الرسمية لنموذج النيل الدولي للأمم المتحدة NIMUN، وهو النموذج الدولي الأول على الإطلاق في مصر و الشرق الأوسط، وذلك بحضور الكابتن طيار محمود القط عضو مجلس الشيوخ المصري، وكريستينا ألبرتين، الممثلة الإقليمية لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا،  و نرمين عبد الحميد، مسؤولة الاتصالات والرؤية، وتغطية حصرية من القناة الفضائية المصرية.

‎استعرض النموذج هذا العام اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في العالم “COP 27″، خاصة مع تحول اتجاه العالم نحو تغير المناخ وبعد أشهر قليلة من تسلم مصر علم النسخة الــ 27 من المملكة المتحدة و بذل مجهودات عظيمة في تنفيذ و مساعدة الدول في تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

‎شارك بالحضور في النسخة هذا العام عدد من الشخصيات الدولية وممثلي المجالس العالمية المختلفة مثل اليونيسف ومكتب الأمم المتحدة للمساعدة الإنمائية، ومكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ولجنة الصحافة الدولية، وذلك لمناقشة وإثارة عدد من القضايا والموضوعات الأكثر إلحاحا في المنطقة.

‎من جانبه رحب الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، باستضافة الجامعة لنموذج النيل الدولي للأمم المتحدة NIMUN، والذي يعد منصة حقيقية ومحاكاة تعليمية يتعرف فيها الطلاب على السياسة والدبلوماسية والعلاقات الدولية.

‎وقال رئيس جامعة النيل، أن هذا النموذج يحظى بمشاركة آلاف الطلاب الجامعيين حول العالم، والجامعة حريصة سنويا على استضافته وتنظيمه لتعريف الطلاب بالأحداث العالمية المحيطة، وآليات إدارة وصنع القرار فى الأمم المتحدة، والتعريف بالمشكلات الدولية الراهنة؛ و هذا العام تأتي في المقدمة مشكلات تغير المناخ.

‎الجدير بالذكر أن جامعة النيل هي أول جامعة أهلية بحثية غير حكومية وغير هادفة للربح، والأولى من نوعها في مصر في القرن الــ21، وتأسست لتكون منصة لتوليد المعرفة والاعتماد على التكنولوجيا للمساعدة في دمج الشباب المصري مع مجتمع الابتكار والعلوم العالمي.

‎وتؤمن الجامعة بأن دورها لا ينبغي أن يقتصر على منح الدرجات الأكاديمية وإجراء البحوث، ولكن بنفس الأهمية زيادة الوعي في المجتمع وتوفير الفرص للاستمتاع بالثقافة لتوسيع تأثير الجامعة على المجتمع بأكمله.

‎يذكر أيضا أن نموذج المحاكاة Nile International Model United Nations-NIMUN تأسس فى سبتمبر عام 2015، بمشاركة عدد من طلاب جامعة النيل، ويسعى كل عام لزيادة المشاركة الطلابية في النموذج من خلال طلاب الجامعات المصرية الخاصة والحكومية