فيديوهات

القوى العاملة : تعيين 17604 شاب وتوفير 3748 فرصة عمل جديدة في 81 شركة برواتب تصل إلى 10 آلاف جنيه

 أعلنت وزارة القوى العاملة  تعيين 17604  شاب  خلال الاسبوع الماضي منهم 163 ” قادرون باختلاف” في 6 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظات القاهرة  والجيزة والغربية وبني سويف والفيوم والمنيا،  بلغت 4 ملايين جنيه ، والتفتيش على 5764 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  14 ألف و532  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لعامل. 

واشارت الوزارة الى طرح 3748  فرصة عمل جديدة في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية خلال الفترة  من 14 إلى 20  يناير الجاري

واوضحت ان فرص العمل الجديدة تم توفيرها في  81  شركة ومصنع قطاع خاص في 18  محافظة لشغلها ، بأجور مجزية تصل إلى 10 آلاف جنيه في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي .

وأشارت الوزارة إلي أن هذه الفرص تأتي تنفيذًا لمبادرة “حياة كريمة”، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير حياة كريمة لهم، وعمل لائق، تهدف إلى عرض جميع الوظائف المتاحة فى القطاع الخاص ويتم التقديم علي الموقع الالكتروني  www.manpower.gov.eg“النشرة القومية للتشغيل”، تحت مسمى “برنامج طالبي العمل ” وسوف تقوم الإدارة المختصة بترشيح المتقدمين على الفرص وفقا لخبراتهم المسجلة بالبرنامج بتوفير فرص مناسبة  للمتقدم لاستغلال طاقات الشباب فيما يفيد المجتمع.

كما اعلنت وزارة القوى العاملة  فتح باب قبول طلبات 55 فرصة عمل برواتب تصل إلي 5000 جنيه، فضلا عن توفير تأمين اجتماعي وطبي بمستشفيات خاصة وحكومية ، وحوافز إنتاج، من 23 يناير 2022 وحتى 22 فبراير المقبل ، وذلك بمديرية القوي العاملة بالوادي الجديد  في مركز الخارجة والداخلة، والفرافرة، وبلاط ، مشيرة الى  أن هذه الفرص تم توفيرها  للشباب من الجنسين في شركة مصر لتأمينات الحياه ، في إطار دور وزارة القوى العاملة في تشغيل الشباب في القطاع الخاص وتأهيلهم لدخول سوق العمل موضحة ان الوظائف المطلوبة هي: 44 مسئول تأمين ، و11 مسئول تأمين أول ، في مركز الخارجة، والداخلة والفرافرة، وبلاط.

وأوضحت أنه على الراغبين في التقدم إحضار صورة من : (شهادة الميلاد ، وشهادة المؤهل، وبطاقة الرقم القومي، وشهادة الخدمة العسكرية للذكور والخدمة العامة للإناث إن وجدت)  والتوجه لجميع مكاتب العمل في مراكز الخارجة والداخلة والفرافرة وبلاط .

 واشارت  وزارة القوى العاملة الى  سير عملية التدريب بمراكز التدريب المهني بالمحافظات والوحدات المتنقلة، في إطار مبادرة “مهنتك مستقبلك” التي أطلقتها الوزارة ،حيث تم الانتهاء من  اختبار دورة التفصيل والخياطة الثالثة بقرية دفنو بمركز اطسا بالفيوم لـ 10 متدربات وذلك على مدار ثلاثة أيام موضحة انه  يتم نقل هذه الوحدات كل 3 أشهر من قرية إلى أخرى على مستوى الـ27 محافظة، وذلك ضمن مبادرة “مهنتك مستقبلك” في قرى ونجوع المحافظات؛ بهدف الوصول لكل الشباب بكل محافظة بمحل إقامتهم، وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل، ما يسهم في تشغيل الشباب وخفض معدلات البطالة.

وبدأت مديرية القوي العاملة بمحافظة قنا في إجراء اختبارات التوجيه المهني لـ ٣٠ شاباً على مهنة التركيبات الكهربائية بمركز التدريب المهني بقفط، التابع للمديرية، وذلك بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمي،  WFP وشركة “قدرة” للحلول التكنولوجية والتعليم، في إطار المشروع الوطني للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك” .

ومن المقرر أن تطلق المديرية دورات التدريب المهني على مهن التفصيل والحياكة، والسباكة الصحية لـ ٤٥ شاباً وفتاة، اعتبارا من ٣١ يناير الجاري.

وأعلنت مدير مديرية القوي العاملة بمحافظة دمياط، أنه في إطار مبادرة “حياة كريمة” التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومبادرة وزارة القوي العاملة  “مهنتك مستقبلك” تقوم المديرية بتنفيذ دورات تدريبية مجانية على الحرف والمهن المختلفة للتأهيل لسوق العمل لشباب وفتيات قرى مبادرة “حياة كريمة” وتشمل الخياطة والتفصيل، والسباكة  المنزلية والكهرباء لشباب وفتيات قري مركز كفر سعد ، وذلك من خلال الوحدة المتنقلة للتدريب، وذلك للتيسير على شباب وفتيات المركز التقدم للدورات التدريبية مساعدتهم وتأهيلهم لسوق العمل من خلال توفير التمويل اللازم لهم بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشارت إلي أن المتدربين يحصلون على شهادة معتمدة من مديرية القوي العاملة اجتياز الدورة التدريبية ، فضلا عن أن نجاح المتدرب في الدورة التدريبية يعد تمهيدا ومؤشرات النجاح في اختبارات قياس مستوي المهارة ومنح ترخيص مزاولة الحرفة.

كما وقعت مديرية القوي العاملة بالإسكندرية، والمعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية، أول بروتوكول من نوعه بالمحافظة للتعاون في مجال التدريب على إحدى المهن المستحدثة والمطلوبة حاليا بشدة في سوق العمل، وهي مهنة “جليس المسن” والتي يتم التدريب عليها لأول مرة أكاديميا بالتعاون بين القوى العاملة والمعهد العالي للصحة بجامعة الإسكندرية. 

كما شمل حصاد الأسبوع نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، بتحويل القائمة الـ 66 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 18 عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا.

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت  44 ألفاً و 386 دولاراً ،أى ما يعادل 695 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة. 

التقرير الذى تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالى بجدة، أكد أنه إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يتم تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة وصلاحية تأشيرات الزيارة آليًا من دون رسوم أو مقابل مالى إلى 31 يناير الجاري.

وأشار الملحق العمالى وليد عبدالرزاق أحمد، رئيس مكتب التمثيل العمالى بجدة، إلى أن المديرية العامة للجوازات شددت على أن العمل يجري على التمديد آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني، ولا يتطلب مراجعة إدارات الجوازات.

وقال الملحق العمالي بجدة : إن “الجوازات السعودية” أفادت  بأنه سيتم تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين ممن هم خارج المملكة في الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، إلى 31 يناير الجاري، باستثناء الذين استكملوا تلقي جرعات لقاح كورونا داخل السعودية قبل مغادرتهم لها، كما سيتم تمديد صلاحية تأشيرات الزيارة من قبل وزارة الخارجية للزائرين ممن هم خارج السعودية، من الدول التي يتم تعليق القدوم منها نتيجة تفشي كورونا فيها، ليكون إلى التاريخ أعلاه.

وأوضح أن مدة تأشيرات الخروج والعودة إذا كانت محددة بالأشهر (60، و90، و 120 يوما)، تكون صلاحيتها 3 أشهر للسفر من تاريخ الإصدار وتحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر، أما إذا كانت محددة بالأيام أو “عودة قبل…” فتحسب من تاريخ الإصدار.

كما تلقى سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

وأوضح ، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي يكشف عن أن وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات بدأت تطبيق منظومة متكاملة تستهدف التأكد من وجود اشتراطات الصحة والسلامة في سكن العمال، في وقت أنشأت فيه الوزارة نظاما إلكترونيا يسمى “نظام السكن العمالي” الذي يعتبر نظاما متكاملا ومترابطة بين ملاك المساكن العمالية وأصحاب العمل.

وقالت الملحق العمالى حنان شاهين، رئيس مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي: إن إدارة الصحة والسلامة المهنية بالوزارة تراقب بشكل دوري مدى الالتزام بالاشتراطات والمعايير الخاصة بالمساكن العمالية بالتوازي مع تنفيذ برامج لتوعية أصحاب العمل والعمال بأهمية الالتزام بتلك الاشتراطات، الأمر الذي يسهم في إيجاد بيئة عمل خالية من المخاطر، وذلك تنفيذا لسياسات حكومة دولة الإمارات ذات الصلة.

كما تلقى وزير القوى العاملة ، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

وأوضح ، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي يؤكد أن وزارة الموارد البشرية والتوطين بالإمارات دعت منشآت القطاع الخاص إلى ضرورة الالتزام بسداد أجور العاملين لديها من خلال “نظام حماية الأجور” وفي المواعيد المقررة.

وقالت الملحق العمالي حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي: إن وزارة الموارد ألزمت المنشآت بسداد الأجور في مواعيدها مؤكده أن ذلك  من شأنه تعزيز استقرار العلاقة التعاقدية بين طرفيها ويسهم إلى حد كبير في زيادة إنتاجية العامل لا سيما في ضوء حصوله على أجره في الموعد والقدر المحدد.

وأكدت وزارة الموارد البشرية والتوطين بناء علاقات متوازنة ومستقرة بين أصحاب العمل والعمال ترتكز على التراضي والشفافية وفقاً للعقود المبرمة بينهم والتي يأتي في مقدمتها حق العامل في الحصول على أجره نظير التزامه بأداء مهامه الوظيفية وهو الأمر الذي يعزز من الممارسات القانونية في سوق العمل بالدولة.

وتلقى أيضا  وزير القوى العاملة تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي ، إن التقرير أوضح أن الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، أصدرت  تعميماً إلى كافة الوزارات والجهات الاتحادية بشأن منح المرونة للعمل عن بعد لموظفي الحكومة الاتحادية يوم الجمعة، بما يضمن استمرار تقديم الخدمات، وحسن سير العمل في الحكومة الاتحادية أثناء تطبيق نظام العمل عن بعد في هذا اليوم.

وأصدر وزير القوى العاملة تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو ببحث طلب أسرة المواطن “عماد.م.أ.ال. المتوفي في مدينة روما الذى كان يعمل بالعاصمة الإيطالية والتواصل مع هيئة التأمينات والمعاشات الإيطالية لمعرفة مدى استحقاقه المعاش أو تعويض الدفعة الواحدة.

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة : إن الملحق العمالي الدكتور محمود حمزاوي رئيس مكتب التمثيل العمالي بميلانو تحرك على الفور بالتنسيق مع القسم القنصلي والتواصل مع السفارة المصرية بروما للحصول علي بعض البيانات الضرورية للمواطن المذكور ، ووسيلة الاتصال بشقيقه المتواجد بذات المدينة ، لبحث مدى مستحقاته التأمينية لدى هيئة التأمينات الإيطالية “الأنبس” ومساعدة الورثة الشرعيين في الحصول عليها.

وأفاد الملحق العمالي ، أنه تبين بالبحث فى الملف التأميني للمواطن المتوفي أنه لم يكن منتظما في سداد الأقساط التأمينية المقررة، لذا أفادت الهيئة بعدم استحقاق الورثة للمعاش.

وقال الدكتور محمود حمزاوي  في تقريره للوزير: إنه تم إعادة التواصل مرة أخرى مع الهيئة لبحث مدى إمكانية تقدم الورثة الشرعيين بطلب للحصول على تعويض المرة الواحدة (TANTUM)، أفادت بجواز ذلك مع تقديم بعض المستندات ، وعليه تم الاتصال هاتفيا بالمواطن عزت محمد أبو المعاطى شقيق المتوفي المقيم بروما لاخطاره بذلك، وإرشاده إلى الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على تعويض الدفعة الواحدة من هيئة التأمينات الايطالية ، وجاري المتابعة مع الورثة ومساعدتهم في الحصول على مستحقاتهم.

وأعلن سعفان ، أنه في إطار متابعة أحوال ومستحقات عائلة المهندس عبدالسلام مبروك أبو زيد السقا- المنكوبة التي تعرضت لحادث مروري في أثناء سفرهم من الرياض إلي مكة المكرمة لأداء مناسك العمرة ، فقد بلغت مستحقات الورثة المالية 255 ألف ريال ، أي ما يعادل مليون جنيه مصري تقربيا، وسيتم تحويلها إلي ورثته في مصر ، فضلا عن باقي مستحقات المتوفي من شركة التأمين  بعد صدور إعلام الوراثة.

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة : إن الوزير تلقي تقريرا بذلك من الملحق العمالي أحمد رجائي رئيس مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بالعاصمة الرياض في إطار تعليمات الوزير بمتابعة أحوال العائلة المصرية المنكوبة التي  لقي 4 مصريين من أسرة واحدة مصرعهم فى حادث مرور مروع بالرياض بالسعودية في ديسمبر الماضي ، والأسرة مكونة من أب وأم وخمسة أبناء ، ويتم بشكل مستمر  متابعة أحوال الأطفال المصابين والمتواجدين حالياً بمستشفى السعودي الألماني بالرياض وهم:أحمد عبدالسلام مبروك ١٤سنة، والطفله رغد عبدالسلام مبروك ٩سنوات.

وكشف المتحدث الرسمي عن أن أعضاء مكتب التمثيل العمالي بالرياض قاموا بزيارة الأطفال المصابين بالمستشفى للوقوف على حالتهم ، حيث أفاد الأطباء بتحسن حالتهم الصحية بشكل كبير وخروجهم من العناية المركزة واستعادة الوعي بشكل كبير وخضوعهم للعلاج التأهيلي، كما تم تسكينهم في غرفة واحدة .

وأشاد مرافقواً الأطفال المصابين بالمتابعة المستمرة منذ بداية الحادث  من قبل السفارة المصرية ، والقنصلية العامة بالرياض، ووزير القوي العاملة من خلال مكتب التمثيل العمالي مما يعكس اهتمام الدولة المصرية بأبنائها بالخارج.