اتصالاتسلايدر

قبل إقراره بمصر .. مجلس النواب يناقش تأثير شبكات الجيل الخامس للمحمول على حركة الطيران

قبل إقرار تكنولوجيا الجيل الخامس للمحمول بمصر .. يناقش مجلس النواب تأثير شبكات “الجيل الخامس للمحمول ” على حركة الطيران من خلال طلب إحاطه تقدم به  النائب محمد رشاد البرتقالي، عضو مجلس النواب،

وقال النائب- في طلبه الموجه لوزيري الاتصالات والطيران المدني – “تشهد صناعة الطيران على مستوى العالم حالة من القلق مع بدء تشغيل التقنية الجديدة لشبكات الاتصالات من الجيل الخامس في الولايات المتحدة الأمريكية، وتزداد مخاوف شركات الطيران من تداخل الترددات والإشارات الصادرة من أبراج الجيل الخامس مع موجات التردد المستخدمة في أجهزة الملاحة الجوية وهو ما قد يؤثر على الأجهزة المستخدمة لقياس ارتفاعات الطائرات مما يؤثر على سلامة الرحلات خلال عمليات الهبوط، خاصة أثناء الظروف الجوية السيئة”.

وأضاف: أن هذه الترددات الصادرة عن هذه التقنية يمكن أن تتداخل مع الترددات التي تعمل عليها أجهزة قياس الارتفاع التي تقيس المسافة التي تقطعها الطائرة فوق سطح الأرض، والتى تسهل من عمليات الهبوط الآلي والمساعدة في رصد تيارات الرياح الخطرة.

ولفت إلى أن هناك شركات طيران كبرى في الإمارات ألغت بعض رحلاتها إلى وجهات أمريكية، وأخرى في السعودية علقت رحلاتها إلى بعض المطارات الأمريكية، نتيجة مخاوف تشغيلية مرتبطة بتشغيل خدمات الجيل الخامس للمحمول في أمريكا.

وتساءل النائب محمد رشاد البرتقالي، عن مدى تأثير شبكات الجيل الخامس للاتصالات على منظومة الطيران في مصر؟.. وما هي استعداداتنا لمجابهة تداعياتها المحتملة؟.. في ضوء تنظيم عدد من رحلات الطيران بين القاهرة والولايات المتحدة الأمريكية.