اخبارسلايدر

الرئيس السيسي يفتتح مؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT  ومعرض النقل الذكي

بدء العمل في الخط الرابع لمترو الأنفاق 6 أكتوبر – القاهرة الجديدة و 5 شركات مصرية تتولى التنفيذ

كتب كمال ريان

افتتح  الرئيس عبد الفتاح السيسي، فعاليات الدورة الخامسة والعشرين لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، التي تُعقد تحت شعار The Digital Challenge، والدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي TransMEA، وذلك على مدار 4 أيام متتالية في الفترة من 7 إلى 10 نوفمبر، بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، بأن الدورة الحالية للمعرض التي تعقد تحت شعار  “الطريق إلى 2030″، يشارك بها كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات وسائل النقل الجماعى الحديثة والسكك الحديدية والأنفاق والطرق والموانىء بمختلف انواعها، كما يعتبر المعرض فاعلية هامة لتبادل الخبرات والتجارب الحديثة في قطاع النقل، وكذلك التعرف علي الطفرة النوعية والجهود الكبيرة التي شهدتها مصر  في جميع مكونات وجوانب هذا القطاع خلال السنوات الماضية بالتكامل مع المنظومة الحديثة لشبكة الطرق والمحاور علي مستوي الجمهورية، فضلاً عن استراتيجية الدولة بالتركيز على وسائل النقل الأخضر المستدام الصديقة للبيئة بالإعتماد علي الطاقة الجديدة والمتجددة

وقام الرئيس بجولة لتفقد الأجهزة والمعدات والأجنحة المشاركة في مؤتمر ومعرض النقل الذكى واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر.

كما تفقد الرئيس السيسي جناح شركة سيمنز، حيث رحب به طارق حسن على رئيس شركة سيمنز مصر، وتواجد في الجناح السفير الألماني في القاهرة فرانك هارتمان، والرئيس التنفيذي لشركة سيمنز وعدد من مسئولى الشركة.

وأكد طارق حسن على أن شركة سيمنز تعمل في مصر منذ 120 عاما، في قطاعات النقل والصناعة والطاقة، متابعا: “لدينا تعاون طويل مع السكة الحديد وتم توسيع الاستراتيجية من خلال إنشاء الشركة للمشروع العملاق القطار الكهربائى السريع”.

من جانبه اكد  اللواء عصام عبد القادر والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، إنه جاري تنفيذ مجموعة من شبكة الخطوط ووسائل الجر الكهربائى المختلفة، أولها شبكة المترو المكونة من 5 خطوط، وذلك فى إطار توجه الدولة بتحول وسائل النقل الجماعي إلى النقل الأخضر، وأنه جارى تحديث الخطين الأول والثانى لمترو الأنفاق.

وأشار والي خلال تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأجنحة الدورة الرابعة لمعرض ومؤتمر النقل الذكي واللوجيستيات والتحول للنقل الأخضر، أنه تم الانتهاء من 24 كيلومترا، بـ19 محطة، من الخط الثالث للمترو وجاري أعمال القطاع الأخير من الخط الثالث، المكون من 15 محطة.

وتابع اللواء عصام والى: “تم الانتهاء من 80% من الحفر النفقي للقطاع الأخير للخط الثالث للمترو، من العتبة إلى الكيت كات، وشمالا إلى روض الفرج، وجنوبا جامعة القاهرة، قائلا إنه سيتم افتتاح تلك المرحلة الأولى من ذلك قطاع في العام المقبل، متابعا: “جارى العمل على الخط الرابع للمترو، والذى يبدأ من مدينة 6 أكتوبر إلى الرحاب والقاهرة الجديدة، مردفا: “نعمل على المرحلة الأولى بـ17 محطة، وهناك 5 شركات وطنية مصرية تنفذ هذا القطاع”.

 

وأشار إلى أنه سوف يتم الانتهاء من محطة المتحف المصرى الجديد وفق برنامج زمنى، حيث سوف ينتهى الأعمال السطحية قبل افتتاح المتحف، متابعا: “فيما يخص الخط السادس لمترو الأنفاق نجرى مفاوضات ومباحثات مع شركات عالمية كبرى وسوف تكون بداية هذا الخط من الخصوص حتى المعادى الجديدة، وربط التجمعات من شرق القاهرة مع العاصمة الإدارية مثل القطار الخفيف وغيرها.

وأعرب أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة تريد فيرز إنترناشيونال المنظمة لمعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا Cairo ICT، عن سعادته بالمكانة التي وصل إليها معرض Cairo ICT الذي يحتفل هذا العام بمرور 25 عاما على انطلاقه، لافتا إلى أن المعرض بات منصة رئيسية لمختلف الجهات الحكومية والخاصة التي تتبارى لعرض أحدث حلولها التكنولوجية من خلاله.

وأشار كمال إلى أن الدورة الرابعة لمعرض النقل الذكي TransMEA تشهد حضورا قويا من جانب كبرى شركات النقل والتكنولوجيا، وهو المعرض الذي انطلقت أولى دوراته داخل Cairo ICT ثم تحوّل الآن لمعرض مستقل بذاته بعد النجاحات الكبيرة التي حققها على مدار دوراته السابقة، وذلك نظرا لأن الدفعة الكبيرة التي حصل عليها القطاع من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي والدولة ويقوم على تنفيذها بثقة كبيرة واقتدار وزير النقل الفريق كامل الوزير، أرسلت رسالة هامة للعالم فأصبح معرض TransMEA للنقل الذكي هو أكبر معرض في الشرق الأوسط وإفريقيا بمجال النقل.

وأوضح أن معرض Cairo ICT في دورته الحالية يشهد إقامة الدورة الثامنة لمعرض PAFIX للمدفوعات المالية والرقمية، وأيضا الدورة السادسة لـ”ساحة الابتكار” Innovation Arena، كذلك يشهد المعرض لأول مرة إقامة معرض Connecta لمخاطبة الشباب وعشاق الألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية.

وقال كمال “نحن ننظم خلال 2021 أكبر معرض مجمع لقطاعات التكنولوجيا، وبذلك تكون دورة العام الجاري من معرض Cairo ICT هي الأكبر في تاريخه، من خلال المساحة وعدد الشركات العارضة والحضور الدولي الكبير، كذلك من خلال حجم التحديات أمام المعرض، وعلى رأسها جائحة كورونا العالمية”.

وقال كمال “المعرض يشهد مشاركة كبرى الشركات العالمية والمحلية المتخصصة في التكنولوجيا، بجانب شركات كثيرة تشارك لأول مرة في فعاليات المعرض”.

وحول عدد الشركات المشاركة في مجموع المعارض خلال 2021، قال كمال “يصل عدد الشركات العارضة إلى 620 شركة تقريبا، وتم التنسيق مع القائمين على مركز مصر للمعارض الدولية من أجل التأكيد على الإجراءات الاحترازية اللازمة لحفظ أمن وسلامة الزائرين، يزيد عليها هذا العام وجود شاشات تعرض عدد الأشخاص المتواجدين داخل كل قاعة بالمعرض، بحيث لا يزيد عدد الحضور في نفس القاعة عن عدد معين، وفي حالة الزيادة يتم توجيه الآخرين للتوجه إلى القاعات الأخرى الأقل من حيث عدد الحضور”.

وحول التقنيات الجديدة التي يتم عرضها خلال معرض Cairo ICT هذا العام، فأوضح كمال أن جناح وزارة العدل سيعرض الخدمات المميكنة والرقمية الجديدة التي يقدمها للجمهور، ولأول مرة بمعرض Cairo ICT يشارك مصنع الوثائق المؤمنة، والذي افتتحه رئيس الجمهورية في أبريل الماضي، والذي يعمل بأعلى تكنولوجيا موجودة عالميا لإصدار الوثائق الرسمية والحكومية المؤمنة ضد التزوير والتزييف، كذلك سنشهد استعراض أول طريق داخل مصر يعتمد على تقنية النقل الذكي ITS، حيث يتم الكشف عن التقنية المستخدمة في تأمين الطريق ومراقبته ومتابعة الكثافات المرورية عليه بشكل تقني متطور، بجانب تخصيص منطقة لتكنولوجيا المتاحف والتي يتم داخلها استعراض التقنيات الداعمة لقطاع السياحة والآثار.