تكنولوجياسلايدر

تحذير خطير لمستخدمي أجهزة آي فون .. أوقفوا فورا  استخدام الـ فيزا

بسبب ثغرة تسمح بسرقة حسابات الـ"فيزا"  

تحذير خطير لمستخدمي أجهزة  آي فون .. أوقفوا فورا  استخدام الـ فيزا .. بسبب ثغرة تسمح بسرقة حسابات الـ”فيزا”   

التحذير جاء من خلال خبراء في مجال الأمن الإلكتروني الذين نصحوا مستخدمي أجهزة آي فون بوقف استخدام بطاقة الدفع الإلكتروني “فيزا” كبطاقة مرور في بوابات وسائل النقل العام عبر تطبيق الدفع الإلكتروني “آبل باي”، بعد اكتشاف ثغرة أمنية تتيح للمحتالين تجاوز عوامل الحماية والأمن الموجودة والقيام بتحويل الأموال من حساب المستخدم دون علمه. 

الأكثر خطورة أن  خبراء من جامعتي سوري وبريمنجهام حذروا  من إمكانية استغلال الثغرة الجديدة والقيام بتعاملات مالية عبر هاتف “آي فون” الخاص بالمستخدم حتى لو كان  موجودا داخل حقيبته دون أن يدري المستخدم بما يحدث ، موضحين  أن هذه الثغرة تحدث على تطبيق “آبل باي”، عندما  يتم اعتبار بطاقة “فيزا”  كبطاقة إكسبريس ترافيل” والمعروفة أيضا باسم “إكسبريس ترانزيت”، وهي خاصية مصممة لتتيح لمستخدمي الهاتف الدخول والخروج من بوابات وسائل النقل العام دون الحاجة إلى فتح هواتفهم.

الخبراء ان اكتشاف الثغرة جاء من خلال خداع جهاز آي فون باستخدام جهاز “راديو” بسيط، جعله يعتقد أنه متصل ببوابة وسيلة نقل، في حين أنه كان يتصل بقارئ بطاقات الدفع في أي متجر ليتم الشراء وسداد الثمن من حساب صاحب الجهاز دون علمه. 

وتتم عملية التسلل من خلال تحديد شفرة فريدة محددة تبثها بوابات وسائل النقل والبوابات الإلكترونية الدوارة، ليتم استخدامها في ما بعد لتحقيق تداخل الإشارات بين جهاز “آي فون” وقارئ بطاقات الائتمان في أي متجر.

ونصح الخبراء أصحاب أجهزة  (آي فون) بضرورة  تعطيل خاصية استخدام  بطاقة (فيزا) كوسيلة لدفع قيمة تذاكر وسائل النقل إلكترونيا .