سلايدرمنوعات

راية القابضة تعلن إنهاء إجراءات بيع تابعتها “بريق” في صفقة قيمتها 570 مليون جنيه

كتب كمال ريان

أعلنت شركة راية القابضة للاستثمارات انتهاء إجراءات صفقة بيع تابعتها “بريق لتقنيات الصناعات المتطورة” لصالح شركة “أنترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير”، حيث تمت عملية نقل الأسهم البالغ عددها 6.5 مليون سهم يوم الإثنين 25 أكتوبر الجاري.
يأتي ذلك بعدما وافقت شركة راية القابضة، في نهاية أبريل الماضي، على العرض المقدم من شركة أنترو المملوكة لرجل الأعمال، ممدوح عباس، بشراء حتى 100% من أسهم تابعتها بريق في صفقة تبلغ قيمتها 490.750 مليون جنيه.
وقال مدحت خليل، رئيس مجلس إدارة شركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن شركة بريق تحقق معدل نمو سنوي يصل إلى 20 بالمائة، وإن الغرض من التخارج لصالح مستثمر يعمل بالقطاع نفسه هو المضي قدماً مع المحافظة على وتيرة النمو، وإن هدف الشركة منذ تأسيسها هو المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف خليل أن التخارج من قطاع التدوير يأتي ضمن الاستراتيجية الاستثمارية لراية القابضة، والتي تهدف إلى تحقيق أعلى قيمة للمساهمين من خلال القطاعات والأنشطة التي تحظى بالنصيب الأكبر من موارد راية.
وقال حسام حسين رئيس القطاع المالي للمجموعة، إن الصفقة تضمنت أيضًا بيع قطعة أرض فضاء مملوكة لـ “بريق” بالمنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر على مساحة تقدر بــ 7.5 ألف متر مقابل مبلغ 5.242 مليون جنيه، لافتًا إلى أن المبلغ يندرج ضمن القيمة الإجمالية للصفقة.
وبموجب الصفقة، تتحمل “أنترو لإدارة المخلفات وإعادة التدوير” مُستحقات على شركة بريق في هيئة أرباحٍ مُرحَّلة وتعاملات مالية بين الشركات الشقيقة تحت مظلة راية القابضة بقيمة 74.8 مليون جنيه، مما يرفع القيمة الإجمالية لصفقة البيع المبرمة إلى 570 مليون جنيه.
ولعبت شركة “المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية” دور المستشار المالي المستقل، وكان مكتب “زكى هاشم وشركاؤه” المستشار القانوني للصفقة، كما أُوكلت مهام الاستشارات المتعلقة بالصفقة لشركة “فاروس لتداول الأوراق المالية”، وكانت شركة “كومباس كابيتال” سمسار الطرف المشترى. فوضت راية، في وقت سابق، رئيس مجلس الإدارة أو العضو المنتدب لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ صفقة البيع.