اتصالات” تسلط الضوء على أهمية قيادة وتمكين نهضة قطاع الاتصالات

خلال مشاركتها في منتدى MBB العالمي

كتب

كتب كمال ريان

أكد خليفة الشامسي، الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في “مجموعة اتصالات” على أن العالم وصناعة الاتصالات يشهدان اليوم تحولاً كبيراً، حيث يلعب قطاع الاتصالات دوراً رئيسياً في تطور وتنمية الاقتصادات والمجتمعات، الأمر الذي من شأنه أن يتيح لشركات الاتصالات فرصة الاعتماد على نماذج الاتصال الذكي، وتسخير التكنولوجيا لخلق وتعظيم القيمة المضافة والاعتماد على نماذج أعمال جديدة.

جاء ذلك خلال الكلمة الرئيسية التي ألقاها خلال افتتاح أعمال منتدى MBB العالمي، الذي استضافته شركة هواوي بالتعاون مع الاتحاد العالمي للهواتف المتحركة GSMA، ومجلس SAMENA، والتي جاءت تحت عنوان ” قيادة نهضة الاتصال”، وذلك وبمشاركة وحضور متخصصين في قطاع الاتصالات.

وأكد الشامسي في كلمته على أن اكتساب كفاءات جديدة أصبح في الوضع الراهن أمراً محورياً لشركات الاتصالات، خاصة مع التوجه السريع نحو الاعتماد على نموذج الخدمة القائم على الخدمات السحابية المبتكرة وغير المتصلة بالبنية التحتية، والتي فتحت مجالات تعاون جديدة مع مزودي الخدمات الرقمية. مشيراً إلى أن خدمات الاتصال والخدمات الرقمية هما وجهان لعملة واحدة.

 كما تحدث خلال الكلمة عن مساهمة التحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة في تعزيز الاعتماد على خدمات الاتصال ذي القيمة المضافة، وذلك في الوقت الذي يؤدي فيه النمو في الخدمات الأساسية إلى تحفيز التطور التكنولوجي، مشيراً إلى إمكانية تحقيق ذلك من خلال إنشاء اتصال ذكي وقابل للبرمجة، بالاعتماد على تسخير القوة الكاملة للتحول التكنولوجي لتطوير نماذج الأعمال المختلفة.

واستشهد الشامسي بأمثلة تتطلب زمن استجابة ونطاق ترددي منخفضين مثل إنترنت الأشياء، والسيارات ذاتية القيادة والجراحة عن بُعد والألعاب الرقمية.

مضيفاً، “لقد أسهم الواقع الجديد في تعزيز أهمية شبكة الجيل الخامس 5G، التي أصبحت تلعب دوراً رئيسياً في تلبية المتطلبات المتزايدة لقطاعات العملاء المختلفة، لاسيما مع امتلاك شركات الاتصالات بالفعل أصولًا وكفاءات تساعدها على تحقيق ذلك. من هنا، فإنه من الضروري أن تركز شركات الاتصالات على الدعائم المهمة وبالتحديد؛ الاستراتيجية، والتكنولوجيا، ونماذج الأعمال الجديدة والمدعومة من قبل مجموعة من الكوادر البشرية المؤهلة “.

زر الذهاب إلى الأعلى