سلايدرلقاءات

د. عمرو طلعت وزير الاتصالات : منح كاملة لأوائل الثانوية العامة في جامعة مصر للمعلوماتية

تخفيضات للدفعة الأولى ..  ولا مكان في الجامعة لغير المتفوقين علميا

د. ريم بهجت : الداسة بالجامعة تبدأ في اكتوبر وفقا لقواعد التنسيق التي أعلنتها وزارة التعليم العالي

 كتب – كمال ريان

 أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات أن جامعة مصر للمعلوماتية التي تم انشاؤها بندينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة  يمثل  خطوة هامة  نحو بناء مصر الرقمية ، وأنها ستحدث نقلة نوعية فى الكوادر المتخصصة لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعمل بالسوق المصري والأسواق العالمية .

 وأشار وزير الاتصالات في مؤتمر صحفي إلى أن جامعة مصر للمعلوماتية هي  أول جامعة متخصصة فى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالشرق الأوسط وأفريقيا، وهي جامعة أهلية لا تهدف للربح ، لكنها تهدف الى تخريج  جيل جديد من الكوادر المتعمقة يكون قادرا على المنافسة فى سوق العمل المحلي والدولى، وأن يدخل فى سوق ريادة الأعمال عن علم وفهم وخبرات تقنية واقتصادية وتهدف إلى بناء قدرات الشباب .

وأوضح أن رؤية الدولة  لهذه الجامعة ارتكزت على العديد من المحاور، الأول يتعلق بالتخصصات بحيث تقدم  تخصصات الاكثر طلبا فى سوق العمل حاليا ومستقبلا في  مجالات  الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  والهندسة و تكنولوجيا الإدارة لكى تخرج جيلا جديدا قادرا على إدارة المؤسسات بشكل علمى وحديث شأن الدول المتقدمة ، والفنون الرقمية وهي  التخصصات الحديثة الاكثر طلبا ، مشيرا الى أن  الفنون الرقمية صناعة تصل عائداتها  إلى 20 مليار دولار سنويا  .

 وأضاف ان  الجامعة ستحل مشكلة اجتماعية أكاديمية اقتصادية لأولياء الأمور الذين يخشون من بعث الأبناء للدراسة بالخارج وهم في سن 18 سنة، والوقوف أمام تحديات حصول الأبناء على تعليم أجنبي معين، فضلا عن التحديات المالية للسفر والدراسة بالخارج، مضيفا أن جامعة مصر المعلوماتية ستوفر نفس مواصفات المعامل والمناهج التعليم الخارجي حيث وقعت الجامعة اتفاقيتين مع جامعة بيردو ويست الأمريكية المصنفة الرابع عالميا في مجال الهندسة، وجامعة ميناسوتا توين المصنفة 29 على مستوى العالم في علوم الحاسب والمعلومات.

 

وأكد الوزير أن الجامعة  تركز على التفوق العلمي ولن يكون هناك مكان أو شهادة للطالب الغير قادر علميا ، وأنه سيكون هناك أماكن للطلاب القادرين علميا وليسوا قادرين ماديا عبر نظام منح  يتضمن منحا كاملة لأوائل الثانوية العامة وتخفيضات متدرجة حسب المجموع ، فضلا عن تخفيض لجميع طلاب الدفعة الأولى للعام الحالي بنسبة  45% يستمر طوال سنوات دراستهم .

 

وأشار إلى أن الجامعة تريد بناء منتج كفاءة وخبراء بمستوى مختلف للشركات العالمية التي تشكل سوق العمل، لافتا إلى توفير تدريب من السنة الدراسية الأولى مع تلك الشركات حتى نسهل على الطلاب توفير فرص عمل منذ وقت مبكر

 

وأكد ان الجامعة تركز على بناء شخصية الطالب وتنمية مهارات الابداع والابتكار وتعليمه كيفية التعلم المستمر والتعامل مع الثقافات المختلفة وكل ما يحتاجه سوق العمل من فكر ريادة الأعمال وكل المهارات والملكات التى يجب أن يتسلح بها المهنى فى عالمنا اليوم بصرف النظر عن تخصصه وهناك محور التقنيات التى تبنى للطالب طوال دراسته وهناك محور الملكات الشخصية .

 واوضح  وزير الاتصالات، أن فلسفة الجامعة  تتضمن الثبات والاستمرارية  فنحن لا نتحدث عن مشروع يقيمه أشخاص قد يتعرض لاى هزة عند تغير الأشخاص ولكن نتحدث عن مؤسسة علمية مرموقة تمتلكها وزارة الاتصالات وتتعاون فيها مع وزارة التعليم العالى والبحث العلمى وتتولى الاشراف عليها .

 كما أشار الى  الشراكة بين جامعة مصر للمعلوماتية وجامعات على أعلى مستوى منها  جامعة ميناستوتا توين وجامعة بيردو ويست من ضمن أعلى الجامعات المصنفة عالميا  .

كما أكد  الدكتور عمرو طلعت أن مجلس أمناء جامعة مصر للمعلوماتية  يضم قامات كبيرة في مقدمتهم  المستشار عدلي منصور   

وأكد وزير الاتصالات  ان الغرض من إنشاء الجامعة فى مدينة المعرفة لم يأت صدفة ولكن أن يتفاعل الطالب مع المجتمع بأسره في مدينة المعرفة لأنها تضم مراكز بحثية ومراكز تدريب وشركات محلية ودولية ووجود الطلاب في هذا المجتمع المعلوماتي في غاية الأهمية، ووجود الجامعة في قلب المجتمع المعلوماتي فائدة للطلاب وتفاعلهم مع عناصر هذا المجتمع.

وحول  السبب وراء كون جامعة مصر للمعلوماتية جامعة أهلية وليس جامعة فرع جامعة أجنبية،  اوضح الوزير ان هذا يأتي لهدف الوزارة والجامعة لاستقطاب لأكثر من جامعة وليس جامعة واحدة فقط؛ من أجل التنوع والمنافسة. 

من جانبها أكدت الدكتورة ريم بهجت عضو مجلس الأمناء و المرشحة لرئاسة الجامعة انه من المقرر بدء الدراسة بالجامعة في  أكتوبر المقبل وسيتم قبول الطلاب عبر تنسيق الجامعات الأهلية بوزارة التعليم العالي في 4 كليات هي علوم الحاسب والمعلومات والهندسة وتكنولوجيا الأعمال والفنون الرقمية والتصميم

وأشارت الى أنه تم اختيار أعضاء هيئات التدريس بعناية تامة لتوفير أفضل سبل التعلم للطلاب ، كما أكدت أن موضوع استمرار تقديم نفس التخفيض الحالي للطلاب  الذين يلتحقون بالجامعة في الدفعات القادمة هو قرار يخص مجلس أمناء الجامعة

وأوضحت ان الطلاب المتفوقين ستتاح لهم فرصة السفر في العام الرابع للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية