التعليم العالي تعلن عن إنشاء 14 جامعة أهلية جديدة بالجامعات الحكومية

كتب

أعلنت وزارة التعليم العالي اعداد  أعمال التصميمات المتكاملة لعدد 14 جامعة أهلية بالجامعات الحكومية،  بالإضافة إلى متابعة وإدارة مشروع إنشاء المبنى الخاص بالجامعة المصرية للتعلم الإلكترونى الأهلية، وكذا مشروع تحديد متطلبات معامل وورش جامعة مصر للمعلوماتية ، كما يتم  متابعة تنفيذ البنية المعلوماتية لجامعة المنصورة الأهلية

جاء ذلك في  اجتماع مجلس إدارة صندوق الاستشارات والدراسات والبحوث الفنية والتكنولوجية،برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي  وحضور د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمي، د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، د. ماجد نجم رئيس جامعة حلوان، د. عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، د. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية والمدير التنفيذي للصندوق، د.عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، وأعضاء المجلس، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس. لبحث موقف مشروعات الجامعات الأهلية حتى أغسطس 2021.

وخلال الاجتماع، أكد الوزير أن الهدف من إعادة هيكلة صندوق الاستشارات هو الاستفادة من إمكانيات الجامعات والمراكز والمعاهد البحثية بشكل يتيح تقديم الاستشارات الفنية فى شتى المجالات والتخصصات، سواء القانونية أو الإعلامية وغيرها من المجالات، بحيث يتم الاستفادة من الكوادر البشرية والمتخصصين بمختلف مؤسسات التعليم العالى والبحث العلمى، مشيراً إلى أن الصندوق يعمل بمثابة جهاز وطني يجمع بين مزايا مكاتب الخبرة الخاصة ومرونتها، وبين قوة أجهزة العلم والتكنولوجيا القومية والثروة المتاحة فيها من الخبرات البشرية والتجهيزات العلمية والفنية، مضيفاً أن الصندوق يعتمد بصورة رئيسية في أداء خدماته الاستشارية والبحثية على الكوادر العلمية المتخصصة والمتميزة في مراكز البحث العلمي والجامعات؛ كوسيلة هامة لتحويل مراكز البحث والجامعات إلى بيوت خبرة قومية.

وأكد الوزير على الدور المهم لصندوق الاستشارات فى تقديم الاستشارات الفنية لكافة الجهات المعنية مع التأكيد على ضرورة تحقيق الانضباط المالى والإداري والرقابى على كافة أنشطة الصندوق.

وأكد د. خالد عبد الغفار على ضرورة استفادة الجامعات المصرية والجهات البحثية من كافة الاستشارات الفنية، والاقتصادية، ودراسات الجدوى التي يقدمها الصندوق.

ووافق المجلس  على قيام الصندوق بالاشتراك في ممارسة أعمال البنية التحتية لتكنولوجيا ونظم المعلومات والشبكات للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وأعمال التصميمات الخاصة بالمعهد الوطني للرياضيات والإشراف عليه، وكذلك الأعمال الفنية والاستشارية لإنشاء المعمل المرجعي للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية بمحافظة القاهرة؛ ليكون مركزًا لتقديم الخدمات المعملية المتكاملة لتشخيص الوبائيات والأمراض المستجدة، بما فيها الجراثيم التى تحتاج إلى مستوى أمان بيولوجى ثالث أو رابع.

كما وافق المجلس على فتح باب التسجيل على صندوق الاستشارات الفنية للخبراء والمتخصصين فى شتى المجالات والتخصصات العلمية والفنية بالجامعات والمراكز البحثية؛ للاستفادة من الخبرات والكوادر العلمية بالجامعات والمراكز البحثية فى أعمال الصندوق الفنية والاستشارية.

زر الذهاب إلى الأعلى