سلايدرعقارات

تعرف على موعد إطلاق مبادرة التمويل العقاري وتيسيرات جديدة للمواطنين

انشاء اتحاد جديد للمطورين العقاريين

توقع المهندس طارق شكرى رئيس غرفة التطوير العقارى، ووكيل لجنة الإسكان فى مجلس النواب،   إطلاق مبادرة التمويل العقاري خلال  الشهر المقبل.

واشار في تصريحات صحفية  الى ان اللجنة تناقش مع مسئولي البنك المركزي والبنوك والجهات المشاركة في المبادرة تقديم تيسيرات للمشاركين في المبادرة منها تحديد توقيت زمني للعملاء المتقدمين في المبادرة للموافقة على التمويل وفي حال الرفض يجب علي البنك ذكر السبب ، موضحا أن  الحد الأقصي لتمويل الوحدات السكنية  سيصل إلى 1.4 مليون جنيه،  كما أن مقدمات الوحدات في المبادرة  ستصل إلي 20٪. .

وأضاف أنه  يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من هذه المبادرة، بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، وأن لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة.

من جانب آخر كشف وكيل لجنة الإسكان فى مجلس النواب  ان اللجنة تعتزم طرح عدة قوانين للمناقشة خلال الدورة البرلمانية لتحسين أوضاع  القطاع العقارى، منها  قانون اتحاد المطورين وتحسين بيئة الاستثمار العقارى والتراخيص والتسجيل.

وتنص مسودة مشروع القانون المقترحة على انشاء  اتحاد عام للمطورين العقاريين يسمى «الاتحاد المصرى للمطورين العقاريين»، يكون له شخصية اعتبارية، ويضم المطورين العقاريين فى مجالات التنمية والتطوير السكنى، والإدارى، والتجارى، وتنمية وتطوير المناطق الصناعية والمناطق السياحية.

كما اشار الى ان القانون يتضمن  انشاء لجنة تحكيم داخل الاتحاد لفض المنازعات بين المطورين والاطراف الاخرى المتعامل معها، بالاضافة إلى تحقيق التوازن بين العاملين فى السوق العقارية وحماية حقوق العملاء.