سلايدروظائف

6 آلاف فرصة عمل في 5 محافظات وتوفيق أوضاع العمالة المخالفة بالأردن

تلقي محمد سعفان  وزير القوي العاملة تقريرا من مكتب التمثيل العمالي بعمان يشير إلى أن مجلس الوزراء الأردني قرار قوننة وتوفيق أوضاع العمالة غير الأردنيّة المخالفة ومعالجة الاختلالات الموجودة في سوق العمل الأردني من 4 يوليو إلي 2 سبتمبر 2021 .
ودعا وزير القوي العاملة ، المواطنين المصريين في الأردن ويعملون بشكل مخالف ضرورة الاستفادة من التسهيلات والإعفاءات التي منحتها المملكة الأردنية خلال فترة تصويب وتقنين الأوضاع لعدم تعرضهم للملاحقة القانونية.
وقال الملحق العمالى طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بعمان : إن وزير العمل الأردني يوسف الشمالي، أكد أن القرار يهدف إلى تخفيف الأعباء المالية المترتبة على أصحاب العمل وتحفيزهم على توفيق أوضاع العمالة المخالفة لديهم والتي لم تقم بإصدار أو تجديد تصاريح عملها خلال الفترة السابقة، وخاصة في ضوء جائحة كورونا وقرارات الإغلاقات لبعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية.
من جانب آخر أعلنت  وزارالقوى العاملة   توفير 4027 فرصة عمل للذكور والإناث، منها لذوي الهمم والعزيمة، فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 6 آلاف جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 73 شركة ومصنع قطاع خاص فى 14 محافظة لشغلها خلال شهر يوليو 2021 .

وأوضحت  أن هذه الفرصة متوفرة في 14 محافظة هي : القاهرة ، والشرقية، والقليوبية ، وأسيوط، والمنيا، والغربية، والدقهلية، والسويس، والمنوفية ، ودمياط ، والأقصر ، وأسوان ، والبحيرة ، والإسماعيلية ، كما تناولت النشرة إعادة نشر لوظائف لم يتم شغلها من يونيو 2021 في النشرة السابقة وعددها 410 فرصة عمل.

واكدت الوزارة أنها ساهمت  مع الجهات الوطنية الشريكة في خفض معدل البطالة من 13% خلال عام 2014 إلي 7.2% عام 2020، ( أي ما نسبته 5.8% في 7 سنوات) ، وذلك منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الرئاسة ، حيث قامت بتشغيل 2 مليون و299 ألفا و24 ، وذلك من خلال أدوات وآليات عمل الوزارة المتنوعة ، فضلا عن تشغيل 3 ملايين و 211 ألفا و 729 عاملا بالخارج، وذلك من واقع قاعدة بيانات التصاريح الممنوحة للعمالة المصرية بالخارج ، ومكاتب التمثيل العمالي بالخارج .

وجاء في إنجازات السنوات السبع الماضية، أن هناك جهود كبيرة بذلتها الدولة المصرية فى كل القطاعات ، حيث حملت الدولة على عاتقها منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مسؤولية استعادة مصر لمكانتها على مستوى العالم، ونجحت فى استعادة الأمن والاستقرار السياسى والاقتصادى من خلال رؤية استراتيجية واضحة المعالم، وحققت إنجازات عدة فى كافة قطاعات الدولة بشكل عام، فضلا عن المبادرات المتعددة بهدف تحسين نوعية حياة المواطنين، والتأكد من تحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية .
وأولي الرئيس السيسي عمال مصر من الجنسين اهتماما كبيرا علي كافة المستويات ، ووضع العامل المصري في مكانته الصحيحة واهتم بتوفير البيئة الملائمة للعمل والإنتاج، باعتبار أن العامل المصري هو وقود معركة البناء في الجمهورية الجديدة، ووضع نصب عينيه تحسين مستوى الفئات الأكثر احتياجا عبر جملة من المشروعات التى ترفع من مستواهم المعيشى، وقد نالت العمالة غير المنتظمة اهتماما كبيرا من جانب القيادة السياسية على مدار السنوات الماضية.
كما قامت الوزارة باسترداد مليار و600 مليون جنيه مستحقات للعمالة المصرية بالخارج ، و ساهمت في خفض معدل البطالة من 13% إلي 7.2%، وصرف 6 مليار و 261 مليون جنيه لتوفير الأمان للعمالة غير المنتظمة ، و صرف مليار و20 مليون جنيه مرتبات العاملين بقطاع السياحة المضارة من كورونا ، وتطوير 38 مركز تدريب ثابت.. وتطوير وتحديث 27 وحدة متنقلة للتدريب على 3 مهن يحتاجها سوق العمل ، و البدء في التحول الرقمى لإنجاز الأعمال بسرعة ويسر لتقديم خدمة أفضل للمواطن ، وكذلك توفيق أوضاع 2230 منظمة نقابية عمالية ، وفوز 18000 عضو ، وتأسيس 100 منظمة نقابية جديدة .
وأعلن وزير القوي العاملة ، أنه سوف يعرض علي مؤتمر العمل العربي في دورته المقبلة مبادرة للعمالة الفلسطينية بإنشاء كيان للمشروعات صغيرة للصناعات اليدوية من سجاد وخزف وغيرها، مع توفير المواد الخام والمعدات اللازمة والأجور أصحاب تلك المهن لفترة زمنية يتم تحديدها ، حتى يتمكنوا من الإنتاج ، ثم إنشاء شركة من جميع الأطراف العربية الراغبة فى المشاركة وتقديم الدعم تكون مهمتها الأساسية تسويق تلك المنتجات سواء الكترونياً أو غيرها من سبل التسويق ليعود الناتج للعمال الفلسطينيين.
وكشف الوزير عن أنه هناك توجه لقيام أحد الكيانات العربية بإنشاء منصة تسويق عالمية متاحة بخمس لغات مختلفة يتم عرض المنتجات المصنعة تحت شعار (صنع فى فلسطين تحت الاحتلال)، تضاهى فيها تلك المنتجات فى الجودة ما تقدمه شركات عالمية أخرى ، تتولاها الشركة التي سيتم إنشاؤها ، وطلب المعدات اللازمة لتحقيق ذلك ، ومواد الإنتاج الأولية وكل الدعم المطلوب واللازم للبدء فى تلك المشروعات .
جاء ذلك خلال لقاء الوزير ، بديوان عام الوزارة ، وفد الاتحاد العربي لعمال النفط والمناجم والكيماويات برئاسة عماد حمدي الأمين العام للاتحاد العربي ، وحضور أحمد عاطف حسن مستشار الاتحاد العربي ، ومحمد حمد الهاجري رئيس اتحاد البترول وصناعة البتروكيماويات بالكويت، وأسامة الحاج أحمد رئيس النقابة العامة للعاملين بالبتروكيماويات والغاز بغزة، وأنور فهمي حشيشو ، ومحمد أحمد خلف عضوا النقابة العامة بغزة ، وإيهاب عبد العاطى المستشار القانوني لوزارة القوى العاملة.
كما أعلن
وقال وزير القوي العاملة،: إن نشرة التوظيف النصف شهرية التي تصدرها الوزارة، تتضمن هذه الفرص والتي يأتي تنفيذًا لمبادرة “حياة كريمة”، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لرعاية الفئات الأكثر احتياجًا وتوفير حياة كريمة لهم، وعمل لائق، لافتًا إلى أن النشرة تهدف إلى عرض جميع الوظائف المتاحة فى القطاع الخاص ويتم التقديم علي الموقع الالكتروني www.manpower.gov.eg”النشرة القومية للتشغيل”، تحت مسمى “برنامج طالبي العمل ” وسوف تقوم الإدارة المختصة بترشيح المتقدمين على الفرص وفقا لخبراتهم المسجلة بالبرنامج بتوفير فرص مناسبة للمتقدم لاستغلال طاقات الشباب فيما يفيد المجتمع.
وعلى جانب آخر عقد وزير القوى العاملة، اجتماعا بديوان عام الوزارة ، وأعضاء اللجنة العليا والتنفيذية ممثلي كل من الإدارات المركزية بالوزارة، ووزارة الاتصالات والشركة المنفذة لمشروع تطوير البوابة الإلكترونية لوزارة القوى العاملة .
يأتي هذا الاجتماع في إطار مجموعة اجتماعات يتم تنفيذها للمتابعة والتعرف على جاهزية البيانات ومدى الاستفادة منها، وذلك بعرض آلية حفظ البيانات علي الأنظمة الحالية ، والتعرف علي البنية التحتية لمركز معلومات الوزارة ، وذلك لدراسة الفوارق وإعداد قوائم والمتطلبات المستقبلية .
وشمل حصاد الأسبوع تعيين 6 آلاف و 47 شابا في 5 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة ومحافظات الإسكندرية ، والدقهلية ، والإسماعيلية ، وبنى سويف ، و الغربية، بلغت 5 ملايين ، و 164 ألفاً و 406 جنيه ، والتفتيش على 2534 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج 3723 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 3723 عاملا.
كما تم بدء وختام فعاليات الدورة التدريبية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مديرية القوي العاملة بسوهاج ، تدريب 20 من كوادر مدربي مراكز التدريب المهني وبعض الإدارات المرتبطة بالتدريب، وتستمر الدورة حتى الخميس المقبل.
وقال الوزير : إن الدورة تأتي فى إطار المشروع الوطنى للنهوض بمهارات الشباب “مهارتك أساس مهنتك” الذى أطلقته الوزارة بالتعاون مع برنامج الأغذية العالمى تنفيذاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين ، والتي تتضمن العديد من مجالات التعاون منها ، تعزيز أنظمة تكنولوجيا المعلومات ، ونشر المعرفة لتوفير معلومات دقيقة ومحدثة، ورفع قدرات الكوادر العاملة بالوزارة والمديريات.
وأوضح الدكتور هشام أحمد أبوزيد مدير مديرية القوي العاملة بسوهاج ، أن الدورة تشمل التدريب علي موضوعات متعددة منها، التسويق الإليكتروني
كما تضمن الحصاد ، بدء التدريب لدورة الفندقة الشاملة الأحد المقبل بمديرية القوي العاملة بسوهاج بمركز التدريب المهني التابع لها بحي الكوثر المجهز بأحدث الآلات والمعدات اللازمة للتدريب الفندقي، وفقاً لمعايير الفندقة العالمية، وذلك لمدة ستة أسابيع أربعة أسابيع بالمركز ، وأسبوعين بفندق الهيلتون بالأقصر.

.”.