تعاون بين هواوي وجامعة هارتفوردشير بالعاصمة الإدارية لدمج المحتوى الأكاديمي في المناهج الدراسية للتوافق مع احتياجات سوق العمل

محتوى أكاديمي في مجالات الشبكات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات الضخمة واعتماد دولي للطلاب المتفوقين من أكاديمية هواوي

كتب

كتب كمال ريان

وقعت شركة هواوي  وكلية الهندسة وعلوم الحاسب فرع جامعة هارتفوردشير الإنجليزية بالعاصمة الإدارية الجديدة – التابعة لمؤسسة جلوبال الجامعية، بروتوكول تعاون،  لدمج المحتوى الأكاديمي الخاص بشركة هواوي في مجالات الشبكات والذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، البيانات الضخمة في المناهج الدراسية للكلية لضمان التوافق مع متطلبات سوق العمل، بالإضافة إلى تدريب القائمين على التدريس استعدادًا للعام الدراسي 2021 -2022.

وقع بروتوكول التعاون فنسنت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر والدكتور فينسنت إيمري، رئيس فرع جامعة هارتفوردشير البريطانية بمصر، بحضور الدكتور علاء عطا، عميد كلية الهندسة وعلوم الحاسب والقائم بعمل الرئيس الأكاديمي.

يهدف البروتوكول إلى الاستثمار في العقول الشابة من خلال إضافة محتوى هواوي العملي المتطور للاستفادة من التقدم التقني بما يتماشى مع التوجهات العالمية وخطة مصر التنموية 2030 للتحول الرقمي. كما يأتي هذا التعاون في إطار حرص كلا من شركة هواوي تكنولوجيز وجامعة هارتفوردشير على دعم وتنمية قدرات المواهب الشابة عن طريق نقل المعرفة التكنولوجية بما يساهم في توطين صناعة تكنولوجيا المعلومات، وجعل مصر مركزاً رئيسياً للصناعة التكنولوجية على مستوى الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فضلاً عن توفير اعتماد دولي للطلاب المتوفقين.

و قال فنسنت صن، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر: “على مدار أكثر من 20 عاماً، تحرص هواوي على التعاون مع كافة المؤسسات والهيئات في القطاعين العام والخاص للاستثمار في تنمية الثروة البشرية الشابة لأنهم النواة المستقبلية لتطوير قطاع التكنولوجيا في مصر. ويعد التعاون مع جامعة هارتفوردشير إحدى كبريات الجامعات البريطانية خطوة جيدة ومثمرة من أجل نقل علوم تكنولوجيا الاتصالات من شركة هواوي للأجيال الناشئة لإعداد وتدريب كوادر علمية جديدة يتم تسليحها بأحدث البرامج التدريبية على مستوى العالم، وذلك من قبل خبراء دوليين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى ربطهم بشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السوق المصرية والقارة الأفريقية للتوظيف.”

وأضاف صن: “قامت هواوي حتى الآن بإنشاء 67 أكاديمية داخل الجامعات الحكومية والخاصة في المحافظات المصرية المختلفة. كما نجحت هواوي في تدريب 7000 شاب وشابة في عام 2020 على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وقمنا بتدريب 4000 شاب وشابة خلال النصف الأول من عام 2021.”

وفي هذا الإطار، أعرب الدكتور فينسنت إمري، رئيس فرع جامعة هارتفوردشير البريطانية بمصر عن سعادته بالتعاون مع عملاق تكنولوجيا الاتصالات هواوي، والذي يأتي تماشياً مع استراتيجية الجامعة التي تهدف إلى تعزيز البحث العلمي وتطوير مهارات الطلاب في مختلف المجالات، وبما يتماشى مع سوق العمل.

وأكد إمري أن هذا تعاون سيكون له عظيم الأثر على تهيئة البيئة العلمية لطلبة كلية الهندسة وعلوم الحاسب بالجامعة وتخريج دفعات من طلاب الجامعة القادرين على إحداث إضافة جديدة لسوق العمل وتحقيق رؤية مصر 2030 في التحول إلى المنظومة الرقمية الشاملة في كافة القطاعات.

كما نوه إلى أن الجامعة تقوم بعقد مجموعة من بروتوكولات التعاون مع العديد من الجهات البحثية والعلمية والتدريبية في مصر لتوفير كافة الفرص العلمية المتاحة لطلبة الجامعة من أجل إعداد كوادر علمية وميدانية قادرة على مواجهة المستقبل والمساهمة في دعم عجلة التنمية والعمل على تطوير القطاعات المختلفة في مصر وهو ما يأتي في إطار استراتيجية جامعة هارتفوردشير لدعم وتطوير وتنمية المجتمعات التي تعمل بها.

وقال الدكتور علاء عطا، عميد كلية الهندسة وعلوم الحاسب: “نحرص على دعم الطلاب بالجامعة وصقل قدراتهم من خلال التدريبات والخبرات اللازمة لسوق العمل، فضلاً عن حثهم على امتلاك روح التميز والإبداع والابتكار، ومساعدتهم لتحويل أفكارهم إلى مشروعات ناشئة مفيدة توفر لهم فرص عمل غير تقليدية”. مشيراً إلى أن هذا البروتوكول سيساهم في تعضيد سياسة الجامعة بإعداد طلابها لسوق العمل في مصر في ضوء الاحتياجات الحالية والمستقبلية، بما يشمل الخطط والمشاريع والبرامج اللازمة لتنفيذ هذه السياسة.

الجدير بالذكر أن شركة هواوي تحرص على تقديم الفرص التدريبية للشباب، وتأهيلهم لسوق العمل، وذلك من خلال استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المحتوى الأكاديمي، وعقد مسابقات من شأنها خلق روح المشاركة الإيجابية والتنافسية بين الطلاب الجامعيين، بما يعزز من قدرات الشباب، ويمكنهم من الاطلاع على كل ما هو جديد في التقنيات التكنولوجية الحديثة بما يسهم في تسريع وتيرة تحقيق التحول الرقمي.

زر الذهاب إلى الأعلى